تعد السياحة القروية في جهة مكناس تافيلالت من أفضل الأماكن في العالم التي يمكنك الحصول فيها على الراحة والإستجمام حيث الملاجئ و المأوي،والوحدات الفندقية الصغيرة المليئة بالرفاهية والراحة وسط الطبيعة والمناظر الطبيعية الخلابة حيث  تتواجد مساحات مخصصة للأنشطة الترفيهية و الرياضية و الثقافية. وتتميز مكناس بالمغرب بالأنشطة ذات الطابع الإكتشافي في أعماق الطبيعة حيث يمكنك ممارسة نشاطات مختلفة مثل القنص و الصيد و المدارات في جو ملئ بالإثارة والمتعة والتشويق

أهم الاماكن للسياحة القروية في المغرب

1-  مأوى أجعبو: عبارة عن قرية سياحية من الصنف الثاني، و هو يقع في قلب غابات الأرز و البلوط الأخضر للأطلس المتوسط، و يتواجد على بعد 2 كلم من عين اللوح على علو يصل إلى 1700 متر و يعطي نظرة بانورامية على مدينة عين اللوح و ضواحيها.

مأوى أجعبو

مأوى أجعبو

2- مأوى أركو: يتواجد داخل غابات الأرز و هو مأوى للعطل و الراحة و الرياضة. و هو يجمع بين الأصالة و المعاصرة. وهذا لضمان خدمة جيدة للضيوف.

أركو

أركو

3- المأوى الأمازيغي: يتواجد في أعماق الأطلس المتوسط و يتميز بطبيعته الفريدة، و يستقبل هذا المأوى زواره في مكان و جهة يسود فيها السكون والراحة. على بعد 10 كلم من مدينة إفران حيث المناظر الخلابة و توجد عدة خيرات طبيعية .

4- مأوى نيراحت: يتواجد في قرية أمازيغية صغيرة تسمى بأيت علي الذي تقطن بها أربعة عائلات تسكن منازل مبنية بالحجر البركاني و الطين. كما تحيط بالقرية تلال خضراء و واد صغير. و تمنح ساكنة القرية لزوارها عدة خدمات ( مطبخ، التجول بحيوانات الترحال) و تقاسم معهم معيشها اليومي

5- مأوى ضاية عوا : يتواجد بداخل بستان للتفاح و يسمح المأوى للزوار من التمتع بمناظر طبيعية متنوعة مع كل الضمانات
للرفاهية و المتعة.

ضاية عوا افران

ضاية عوا افران

6- مأوى تاقشميرت: يقع مابين تلال في أرض منكسرة، يعطي مأوى تاقشميرت ( التل بالأمازيغية) نظرة بانورامية.

مخيم أمازيغ : يقع على بعد 2 كلم من مدينة أزرو على الطريق المؤدية لمدينة إفران على علو يصل إلى 1450 متر في الأطلس المتوسط في ملتقى مدن سياحية و يشكل أيضا مرحلة في هجرة اللقالق.

7- مأوى رأس الماء: يتواجد هذا المأوى الرائع في قلب المنتزه الوطني لإفران، على علو يصل إلى 1600 متر و على هضبة تضم المركز الوطني للتربية الأسماك.

8- مأوى نزار : يتواجد هذا المأوى بالجبال القريبة من قرية عين اللوح، محاط بمجال أخضر، و يشكل نقطة إنطلاقة للقيام بالنزهات و الجولات في قلب الأطلس المتوسط.

9- ملتقى السياحة الطبيعية : يتواجد بالمحطة الخضراء بإفران، على علو يصل إلى 1400 متر، و هو مأوى حديث النشأة يوفر إقامة تتميز بالإكتشاف و السياحة الخضراء.

السياحة القروية في المغرب

السياحة القروية في المغرب

10 – مأوى مزرعة سايس: تشتغل المزرعة في إطار الزراعة الإيكولوجية، فهي تحرس على التسير الجيد للموارد الطبيعية. فيمكنكم تذوق المطبخ محلي بمنتوجات المزرعة.

11- مأوى جعفر قصبة إيطو : يوجد في موقع إستراتجي ما بين جبال الأطلس المتوسط و الأطلس الكبير و على طريق موقع جعفر حيث توجد قصبة إيطو.

قصبة إيطو

قصبة إيطو

12- مأوى الجنوب:  يجعل هذا المأوى من إقامتكم تجربة راسخة في الأذهان، فهو يدعوكم لزيارته في أعماق الصحراء

13- مأوى الصحراء: يتواجد على بعد أمتار من الكثبان الرملية لمرزوكة و أرك الشعب