تعتبر دولة البحرين هي واحدة من أهم دول الشرق الأوسط، فهي تضم العديد من المعالم السياحية التي تعكس الأحداث التاريخية القديمة التي جرت على أراضيها، كما أنها تتميز بموقعها الرائع على الخليج العربي، ورغم مساحتها المحدودة إلا أن السياحة في البحرين واحدة من أهم خيارات السياحة في دول الخليج العربي.

 

اهم 10 اماكن سياحية في البحرين

1. قلعة البحرين الأثرية

تتميز قلعة البحرين الأثرية بموقعها الرائع في شارع السيف الذي يقع في العاصمة المنامة على ساحل الخليج، وترجع بداية تأسيس وإنشاء القلعة إلى القرن الرابع عشر الميلادي، وفي مراحل متقدمة تمت إضافة عدد من المباني إلى المبنى القديم.

وأكثر ما يجذب الأنظار إلى قلعة البحرين التصميم المعماري الذي يحمل الطابع التاريخي العريق، بالإضافة لمجموعة كبيرة من الآثار التي تعكس تاريخ دولة البحرين منذ قديم الأزل، وأيضًا الحفريات التي حفظت في القلعة والتي يعود تاريخها إلى عام 2300 سنة قبل الميلاد، وهو ما كان سببًا قويًا لإدراج قلعة البحرين ضمن قوائم المنظمة العالمية للتراث العالمي (اليونسكو).

 

قلعة البحرين الأثرية

 

2. جامع أحمد الفاتح الكبير

يقع الجامع في قرية الجفير في العاصمة المنامة، تم تأسيسه عام 1987م بأمر من أمير البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، ويعد من أكبر المساجد في العالم، حيث تم بناءه على مساحة واسعة لاستيعاب عدد كبير من المصلين يصل إلى 7000 مصلي، بجانب أنه أحد المراكز الإسلامية التي يتواجد بها مجموعة هائلة من الكتب يبلغ عددها 7000 كتاب منها كتب في الفقه، والحديث، والتفسير.

 

جامع أحمد الفاتح الكبير

 

3. بيت القرآن

هو أحد المتاحف الإسلامية التي تم تأسيسها بشكلٍ خاص لخدمة القرآن الكريم، والعلوم الدينية المتصلة به، وكانت بداية تأسيسه عام 1990م، ومنذ ذلك الحين تم اعتباره متحف إسلامي يأتي إليه السياح من حول العالم، حيث أنه يضم مجموعة متنوعة من نسخ القرآن الكريم التي يصل عددها إلى 10000 نسخة، ومن أهم معروضات المتحف نسخة القرآن الكريم التي تعود لعهد الخليفة عثمان بن عفان.

 

بيت القرآن في البحرين

 

4. قلعة عراد

قام الإمام سلطان بن سيف اليعربي إمام عمان في ذلك العصر “القرن الخامس عشر الميلادي” بتأسيس هذه القلعة في جزيرة المحرق كحصن دفاعي يطل على عدد من الممرات البحرية، لذا تتميز بالطراز الإسلامي القديم ويحيط بها خندق صغير من جميع الجهات، كما تتميز بإطلالتها الساحرة على البحر.

ومن أبرز أسباب شهرة القلعة استضافتها للكثير من الفعاليات، كما تقام بها مهرجانات واحتفالات عامة ودينية على مدار العام.

 

قلعة عراد الأثرية

 

5. محمية العرين

تتميز محمية البحرين بموقعها الرائع في منطقة الصخير الشهيرة بأنها أكثر المناطق التي جذبت أنظار السياح للسياحة في البحرين، حيث يتواجد بها العديد من الحيوانات والطيور التي يصل عددها إلى 50 نوعاً من الحيوانات، وحوالي 90 نوعاً من الطيور، كما يوجد بها قسم خاص للحيوانات المفترسة مثل الأسود والنمور والذئاب، حيث يمكنك التقاط العديد من الصور التذكارية الرائعة وقضاء يوم مبهج هناك.

 

محمية العرين

 

6. شجرة الحياة

يعود تاريخ هذه الشجرة إلى أكثر من 400 سنة، وهي تتميز بموقعها الأكثر من رائع في بحر الرمال الذهبي، وأيضًا بقوتها وبقائها رغم الظروف المناخية الشديدة، حيث أنها توجد في منطقة جافة ليس بها ماء، ويتجه الكثير من السياح لزيارة الشجرة لرؤيتها عن قُرب والتقاط الصور التذكارية بجانبها.

 

شجرة الحياة في البحرين

 

7. جزيرة أمواج البحرين

تقع هذه الجزيرة بالقرب من ساحل جزيرة المحرق في الجزء الشمالي الشرقي من دولة البحرين، وهي جزيرة صناعية تضم مجموعة من الأنشطة الترفيهية الرائعة كالسباحة، والصيد، والغوص، ويوجد بها العديد من المراكز الخاصة باللياقة البدنية، ومراكز سبا، والعديد من المنتجعات السياحية.

 

جزيرة أمواج البحرين

 

8. حديقة الألعاب المائية جنة دلمون المفقودة

واحدة من أكبر الحدائق المائية الموجودة في البحرين، تم تأسيس هذه الحديقة على طراز حضارة دلمون المفقودة، وتتميز بتصميم أكثر من رائع يجذب السياح إليها، وتضم الحديقة العديد من الألعاب المائية للأطفال والكبار.

 

حديقة الألعاب المائية جنة دلمون المفقودة

 

9. مركز البحرين التجاري العالمي

يتميز المركز بموقعه الرائع في قلب “المنامة” عاصمة المال والأعمال في البحرين، حيث يطل على كورنيش البحرين مباشرةً، وقد تم تصميم المركز على طراز معماري عالمي متميز يشير إلى تاريخ البحرين وتجارتها الأساسية في الماضي وهي الصيد واستخراج اللؤلؤ، حيث يتكون المركز من برجين عملاقين كل منهما على شكل شراع.

 

مركز البحرين التجاري العالمي

 

10. باب البحرين

يقع باب البحرين في المدخل الخاص بالحي التجاري المركزي، ويتميز بالتصميم الرائع الذي يعكس الطابع الإسلامي من خلال النقوش والخطوط العربية المزين بها، وتتميز هذه المنطقة الشعبية بالرواج نظرًا لما تحتويه من المتاجر والسوق الشعبي الكبير، بجانب مجموعة من المطاعم والكافيهات، حيث يقام بهذه المنطقة العديد من الاحتفالات والفعاليات.

 

باب البحرين