ماهي عاصمة البوسة وكم عدد سكانها ؟

عاصمة البوسنة هي سراييغو، ويبلغ عدد سكان البوسنة نحو ما يقارب نصف مليون نسمة.
ما اللغة السائدة في دولة البوسنة؟
لغة أهل البوسنة هيالبوسنية، بالإضافة إلى الكروانية، و أيضا هناك من يتحدث بالصربية.
ماهي الديانة المنتشرة بين سكان البوسنة؟
يعتنق بعض السكان الديانة المسيحية( الكاثوليكية و الإرثوزوكسية ) من أهل البوسنة، أيضا من يعتنق الديانة اليهودية، أما باقي السكان فديانتهم الإسلام وهم الأغلبية. ونظرا لوجود الإسلام في البوسنة، ظهرت ظاهرة زواج الفتيات المسلمات في البوسنة إلى غير أهل البوسنة.

ظاهرة زواج المصريين من بنات البوسنة المسلمات

 متى بدأت ظاهرة الزواج كم الرجل العربي؟
بعد إنتهاء الحرب بين البوسنة والهرسكن إرتفعت ظاهرة زواج الفتيات البوسنيات المسلمات من الرجال العرب وخصوصا المصريين منهم.

لماذا ازدادت نسبة زواج البوسنيات من الشباب العرب؟

اتجه الكثير من رجال الأعمال والتجار العرب وخاصة المصرين بأعداد كبيرة إلى البوسنة في السنوات الأخيرة، فكان لابد لهؤلاء الرجال من الزواج في هذا البلد حتى لو كانت زوجة ثانية أو ثالثة، مادام هذا الزوج يدفع للزوجة البوسنية المهر والمؤخر أيضا، و مادام قادرا على النفقة والتكاليف فلا تمانع الزوجة البوسنية من غيابه أو حتى سفره المتكرر بحكم العمل.

لماذا يتجه الشاب المصري للزواج في البوسنة؟

أكثر هؤلاء الشباب المصرين يسافرون إلى البوسنة بأعداد كثيرة منهم يبحث عن فرصة عمل، ومنهم من سافر للدراسة بغض النظر عن السبب الذي دفعهم للسفر إلى البوسنة، فإن هذا الشاب أصبح بحاجة إلى الزواج في هذا البلد الذي يقيم فيه، فمن حقه أن يستقر ويبحث عن عيش كريم، وبنفس الوقت يحصن نفسه من الفتن، ولن يجد في هذه الحالة أكثر ملاءمة من الفتاة البوسنية المسلمة، فهي على الأقل مسلمة وتصون الأمانة، كما أمرها الدين الإسلامي.

كيف يختار الشاب المصري الفتاة المناسبة ؟

إن البنات المسلمات في البوسنة متدينات، فهن أولا وأخيرا إعتنقن الإسلام و تربين على العادات الإسلامية فيصبح الدين هو الأصل في بناء العلاقات الزوجية و الأسرية. رغم أن البوسنة دولة غالبية سكانها المسلمين وهي تقع في قلب أوروبا، نجد أن الناس تأثروا بالطابع الغربي فنجد لمسات المجتمع الأوروبي غلبت على المظاهر العامة، من حيث اللباس مثلا حتى المسلمين منهم.

ما التحديات التي تواجه الزواج المصري البوسني ؟

بما أن كل واحد من الزوجين قد عاش في ظروف بيئية مختلفة عن الظروف التي عاش بها الطرف الآخر؛ لذلك إنعكس هذا على الحياة الزوجية فقد نشأ بين الزوجين بعض المشاكل الجديدة التي أضافتها إختلاف النشأة بينهما، فقد عاش الشاب العربي المصري في بيئية محافظةن أما الفتاة البوسنية فقد ترعرعت في مجتمع أوروبي متحرر، مما زاد في الفروق الثقافية والأساليب الفكرية بين الزوجين.
ماسبب خوف وتردد الفتاة البوسنية من الزواج بالشاب العربي (المصري)؟
السبب الرئيسي و الأساسي من تردد الفتاة من هذا الزواج، هو لجوء الشاب العربي أحيانا إلى تعدد الزوجات، فهذا عند العرب المسلمين مشروع أما عند أهالي البوسنة ممنوع، فقد حظر ذلك تبعا للقانون الأوروبين أما السبب الآخر هو خوف الأهالي من سفر بناتهن مع أزواجهن إلى خارج البلاد. لكن رغم كل هذه المخاوف و الإعاقات والتحديات، إلى أن الدراسة والتجارب أثبتت أن زواج الرجل العربي من الفتاة البوسنية المسلمة هو زواج ناجحا غالبا، وخصوصا إذا استقر الزوجين في البلاد إذ تشعر الزوجة بالأمان بالقرب من أهلها و منزلها الأصلي وفي بلدها.