إليك أهم المعلومات حول ترانزيت تركيا.

ترانزيت تركيا

إذا كنت تسافر إلى دولة ما وكانت هذه الرحلة على مرحلتين، أي بالمعنى الشائع في المطارات ترانزيت وكانت الترانزيت في تركية، فهناك خطوات يجب أن تكون منتبها جيدا لها. لقد قمت سابقا برحلة من هذا النوع، وكنت قد نزلت ترانزيت في تركيا، سأعطيك بعض النصائح في هذا المجال.
-الخطوة الأولى عند قطع التذكرة في جدة مثلا، سيعطونك كرتين بوردنج، أول كرت للسفر من جدة إلى اسطنبول، والكرت الثاني من اسطنبول إلى الوجهة الثانية، ولتكن مدريد لاتقلق بشأن أمتعتك، فهي ستشحن مباشرة إلى مدريد عند وصولك إلى مطار اسطنبول.
-ربما تكون المسافة طويلة، لكن دائما كن منتبها أن لاتضيع طريقك وركز على كلمة transit، في نهاية الطريق ستجد صالة transit على اليسار، وهناك مكتب توجه إليهم واعرض عليه كرت البوردنج الخاص بالرحلة الثانية من اسطنبول إلى مدريد عندها.
-توجه إلى صالة الترانزيت عن طريق السلم الكهربائي الموجود هناك، قم بالبحث عن مواعيد الرحلات ورقم البوابة التي ستغادر منها.
-يمكنك إمضاء بعض الوقت في صالة الترانزيت، بينما يحين وقت رحلتك فهناك ستجد مطاعم ومحلات كثيرة، لكن بوجهة نظري قبل التسوق عليك معرفة طريقك جيدا، وتحديد مكان البوابة وكيفية الوصول إليها، لكي لاتقع في خطأ ما ثم عد إلى الصالة.
-من الممكن أن يسلمك المطار في جدة بوردنج واحد، والثاني ستستلمه في اسطنبول من مكتب للخطوط التركية على مدخل بوابة الترانزيت، تقدم إليهم وأعطيهم الكرت الأول وقل ترانزيت سيعطونك الكرت الثاني تلقائيا.
-لاتقلق فالمطار يضم الكثير من المرافق من مسجد وحمامات للنساء والاطفال. السفر من بلدك إلى اسطنبول وثم إلى لندن مثلا
-يجب عليكم إبراز كرت البوردنج لموظف مكتب صالة ترانزيت عند وصولكم للصالة، فمن غير المسموح الدخول إلى الصالة إذا كنتم غير مسافرين ترانزيت، ومن الأكيد أن تكون تحمل كرت البوردنج من البلد الذي أتيت منه، إذا لم يكن معك الكرت البوردنج من بلدك فعليك التوجه بعد التفتيش إلى مكتب الترانزيت في صالة الترانزيت وأخذ كرت بروندج آخر، سيكون كرتك الثاني من مطار اسطنبول إذا كانت رحلتك على متن الخطوط البلد الذي ستذهب إليه.
-عليكم الوقوف بانتظام مع المسافرين ليتم التفتيش الآلي، وهذا إجراء روتيني عند وصول أي رحلة.
-إذا كانت رحلتك في البوردنج الثاني عبر الخطوط التركية، فلايجب عليك قطع كرت بوردنج جديد أي كرت ترانزين، فقد إذا كانت رحلتك عبر خطوط أخرى يجب عليك عندها قطع كرت من مكاتب الخطوط الجوية في صالة الترانزيت.
-عند الدخول إلى صالة الترانزيت وقطع الكرت، عليكم البحث جيدا في الشاشات المعلقة عن رحلتك ووقتها ورقم البوابة.
-احفظ هذه المعلومات جيدا ثم إذا أحببت توجه إلى مكان الاستراحة في الصالة أو المطعم أو المصلى، وأمضي بعض الوقت حتى يحل وقت رحلتك.