إن كنت تريد من الأشخاص الذين يبحثون عن فرصة عمل مناسبة جيدة في المملكة العربية السعودية، لا تقلق لقد قمنا بجمع معلومات كاملة حول العمل والرواتب.

في البداية يعطى الأجر الأساسي للعامل مقابل عمله وتعبه بموجب اتفاق أو عقد عمل مكتوب، وفي بعض الأحيان لا يكون مكتوب.، يتغير نوع الأجر و طريقة أداء الأجر، وغالبا ما يضاف الأجر الفعلي وهو عبارة عن الزيادات و التحفيزات المستحقة التي تعطى للعامل مقابل جهده في العمل الذي قام فيه والتي تقرر وفق النسبة  المئوية من الأرباح و المبيعات و العمولة و التي تدفع مقابل ما يقوم بعرضه وتسويقه أو تحصيله أو إنتاجه أو ما يحققه من تحسين أو زيادة في الإنتاج، وقد يزيد راتب العامل وفقا لمستوى معيشته اليومي أو حسب المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها أثناء عمله أو لمواجهة أعباء الأسرة و العائلة.

متوسط راتب العامل في السعودية

يعتبر متوسط راتب العامل السعودي في الحكومة أعلى بنسبة 7 % عن العامل الأجنبي، أي ما يقارب 735 ريال شهريا، إذا بلغ متوسط راتب الموظف السعودي الشهري 101753 ريال، بينما يكون راتب الموظف الأجنبي في المملكة العربية السعودية  قرابة 1050 ريال سعودي.

في نفس الوقت يرتفع راتب الذكور العمال السعوديين و العمال الأجانب بنسبة لا تقل عن 8 % عن متوسط الراتب الشهري للإناث بزيادة 780 ريالات، ليكون متوسط الراتب للإناث حوالي 10 160 ريال سعودي شهريا.

يعمل في أنظمة الخدمة المدينة ما يقارب 1 .18 مليون عامل سعودي و أكثر من 57 .7 ألف عامل أجنبي، أي يشكل العمال السعوديين نسبة 89.9 % من إجمالي عدد العمال و الخاضعين للأنظمة والخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، بينما يشكل العمال الأجانب حوالي 10 .8 %، وستعمل أكثر من 450 .6 من الإناث السعوديات بمتوسط راتب 10 200 ريال في كل شهر لتشكل نسبة أكثر من 36 % من إجمالي العمال والرواتب في الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية.

كما يوجد حوالي 32.5 ألف عاملة أجنبية تعمل بمتوسط راتب شهري 7809 ريال سعودي، هذه الأعداد لا تشمل العمال في القطاعات الخاصة و القطاعات العسكرية و القطاعات الأمنية والعمال غير المسجلين في المؤسسات العامة الاجتماعية و التأمينية في وزارة الخدمة المدنية، كما يتم تنظيم هيكل الرواتب والمحفزات لاستقطاب أفضل وأهم المواهب والاحتفاظ بهم ومتابعة تحفيزهم على مواصلة النجاح و التقدم.