جزيرة كريت الواقعة على الجانب الجنوبي من بحر إيجه هي أكبر جزيرة في اليونان وواحدة من أكثر الجزر جمالاً وتعد جزيرة كريت الأسطورية واحدة من وجهات السياحة في اليونان الأكثر شهرة بفضل شواطئها الخرافية ومواقعها التاريخية المذهلة مثل قصر Knossos وجزيرة Spinalonga الغنية بمناظرها الطبيعية الخلابة وجزيرة كريت مقسمة إلى أربع مناطق إدارية: خانيا وريثيمنو على الجانب الغربي وهيراكليون ولاسيثي على الجانب الشرقي.

تعتبر السواحل الشمالية لكريت أكثر تطوراً واكثر جذباً للسياح في حين تحتفظ السواحل الجنوبية بالكثير من الهدوء والعزلة فإذا كنت تحلم بالسفر إلى جزيرة تلبي كل ما تحلم به فلن تجد خياراً افضل من جزيرة كريت أكثر الجزر اليونانية سحراً.

اجمل الأماكن السياحية في جزيرة كريت

مدينة ريثمنون القديمة

تعتبر مدينة ريثمنون القديمة من أهم وجهات السياحة في جزيرة كريت اليونانية فالمدينة التي تم إنشاؤها عام 1204 هي واحدة من أفضل مدن عصر النهضة التي لم تزل تحتفظ بطابعها التاريخي العريق الذي يجذب عدد كبير من السياح الذين يعشقون التجول في شوارعها الضيقة ومبانيها التي تحمل مزيجاً متناغماً من العمارة التركية والبندقية.

 

 

كنوسوس

مما لا شك فيه أن كنوسوس هو أكثر مناطق الجذب السياحي في جزيرة كريت وأكبر موقع أثري من العصر البرونزي في الجزيرة ويشتهر أن الآثار الباقية هنا تعود إلى مدينة ازدهرت منذ آلاف السنين والتي يعتقد بأنها أقدم مدينة في أوروبا.

القصر المشيد على مساحة حوالي 150،000 قدم مربع كان أكبر قصور جزيرة كريت وفقاً للعديد من الأدلة الأثرية وكان متفرداً من نوعه في أسلوب البناء والشكل فاللوحات الجدارية المذهلة وغرفة العرش والحمامات وساحات الفناء كلها رائعة للغاية وستعيدك الجولة في هذا المكان إلى ما قبل 3500 عام من التاريخ اليوناني وستكون غارقاً في العظمة الفنية والروعة الأثرية.

 

 

مدينة أغيوس نيكولاوس

تعتبر مدينة أغيوس نيكولاوس مدينة ساحلية جميلة تقع إلى الشرق من مدينة هيراكليون وهي مدينة يجب زيارتها عندما تكون في جزيرة كريت نظراً للشواطئ الجميلة والمنتجعات الحديثة والواجهة البحرية الساحرة التي تتمتع بها هذه المدينة يمكنك التنزه على طول الواجهات المائية لبحيرة فوليسميني أو السير على طول الممشى المنحوت بالحجارة والتمتع بالمناظر الخلابة لخليج Mirabello كما يمكن الاستمتاع بتذوق بعض المأكولات البحرية عندما تكون في أغيوس نيكولاوس التي تضم العديد من المطاعم والمقاهي بإطلالات ساحرة على البحيرة.

 

 

الجبال البيضاء

تقع الجبال البيضاء أو Lefka Ori في جزيرة كريت الغربية، وقد أطلق عليها هذا الاسم بسبب مظهرها الأبيض على مدار العام فانعكاس الشمس في فصل الصيف يجعل من القمم المكونة من الحجر الجيري بيضاء داكنة اللون وحتى أواخر الربيع تظل القمم مغطاة بالثلوج وهي تمثل أيضاً أكبر سلسلة جبال في جزيرة كريت حيث يزيد ارتفاعها 2000 متر، وترتفع أعلى قمة فيها إلى (2،453 متر) يمكن للسياح عند زيارة سلسلة الجبال الضخمة هذه الاستمتاع باكتشاف الوديان والشلالات وعدد من الهضاب والتجول عبر مسارات ضيقة والاستمتاع بالمناظر البانورامية لمدينة خانيا.

 

 

جزيرة إيلافونيسي

هي واحدة من أهم الأماكن التي يجب عليك زيارتها في كريت فالجزيرة الصغيرة التي تقع بالقرب من الركن الجنوبي الغربي من جزيرة كريت تتميز بجمالها الطبيعي الساحر الأمر الذي أهّلها لتكون محمية طبيعية. عند زيارتك لهذه الجزيرة الرائعة التي تملك شاطئ رملي خلاب وواسع ومياه صافية وخلجان لم تكتشف بعد، حتماً أنك ستعود بذكريات لا يمكن نسيانها.

 

 

مدينة خانيا القديمة

تقع مدينة خانيا القديمة ضمن جزيرة كريت وتتمتع بهندسة معمارية رائعة إضافة إلى الخلفية الجميلة للجبال البيضاء فهذه هي العناصر التي تميز مدينة خانيا القديمة فجميع المباني القديمة في المدينة الرومانسية تحظى بالأسوار الدفاعية القديمة وقد أصبحت الآن إما فنادق أو مقاهي أو منازل جميلة.