Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

تعتبر أذربيجان من الدول الحديثة في المجال السياحي، ولا بد من معرفة المعلومات الهامة عنها إذا كنت ترغب في زيارتها، وسنقدم لكم كل ما يتعلق بهذا البلد الجميل.

نبذة عن أذربيجان

أذربيجان دولة إسلامية، فيها شبكة مواصلات مميزة وخطوط مترو وحافلات وسيارات، في الصيف تكون حارة وفي الشتاء باردة، وتقع هذه الجمهورية السوفياتية السابقة على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، وهي أكبر بكثير من أيرلندا، ولكنها تفتخر بتنوع مذهل من العجائب الطبيعية، من الجبال المغطاة بالثلوج وبراكين الوحل، إلى الصحاري الرملية والغابات شبه الإستوائية.

يمكن القول أن المناطق النائية الشمالية هي أجمل المناطق بفضل جبال القوقاز، والتي تبلغ ارتفاعات شاهقة تصل تقريباً إلى 4،466 متر (14،652 قدم)، هذه القمم العالية هي موطن الدببة والذئاب والفهود، ناهيك عن الرعاة الرحل الذين ينقلون قطعانهم إلى أعلى وأسفل هذه الجبال بحثاً عن مراعي جديدة.

اليوم أذربيجان دولة ذات سيادة، وعلى الرغم من كونها إسلامية شيعية، فإنها علمانية بكل تأكيد فالكحول ليس متاحًا بسهولة فحسب، بل ينتج أيضًا بفخر وقد تم زراعة العنب هنا منذ آلاف السنين، ويقوم مزارعين الكروم المحلية بتطوير بعض أنواع النبيذ الممتازة.

أفضل وقت لزيارة أذربيجان

أفضل وقت لزيارة أذربيجان هو خلال فصل الربيع (مارس – يونيو)، عندما يكون الطقس دافئًا، ويمكن أن تكون أشهر الصيف (يوليو-سبتمبر) حارًة ورطبًة بشكل مزعج وخاصة في العاصمة باكو، ولكنها أيضًا تعتبر أفضل فترة للمشي لمسافات طويلة في الجبال.

وعلى الرغم من أن درجات الحرارة على طول ساحل بحر قزوين لا تزال معتدلة طوال فصل الشتاء (نوفمبر- فبراير)، فإن الحرارة تنخفض بدرجة أقل من درجة التجمد في المناطق الداخلية، فيما تكون  الجبال في هذا الوقت من السنة مغطاة بالثلوج.

الأماكن السياحية

1.متحف السجاد: يقع في مبنى مصمم على شكل سجادة ملفوفة، يعرض هذا المتحف مجموعة غنية من السجاد والتحف الجميلة، إذا كنت ترغب في شراء سجادة أذربيجانية جميلة، ننصحك بالحصول على واحدة من المتجر في متحف السجاد، ولابد من الإشارة إلى أن أي شيء يزيد عمره عن 30 سنة يخضع لضريبة التصدير ويجب أن تتم الموافقة عليه من قبل وزارة الثقافة.

2.بوليفارد باكو: يمكنك التنزه على طول الممشى، الذي تصطف على جانبيه الأشجار والحدائق المشذبة ونوافير المياه، وتوفر عجلة فيريس إطلالات بانورامية فاخرة على بحر قزوين، ولاشك بأنه يمكنك العثور على مقاهي في الحديقة.

3.المدينة القديمة Icheri Sheher: المدينة القديمة المسورة وهي موقع اليونسكو للتراث العالمي، فيها الشوارع الضيقة، وجدران المدينة ذات اللون العسلي، والبيوت المتنقلة، والمنازل الجذابة والمساجد، وهناك العدد من المقاهي، وفيها برج Maiden وقصر Shirvanshahs.

4. برج الميدان: تسلق السلالم الحلزونية داخل البرج، الذي يطل على بحر قزوين، وتوفر شاشة اللمس متعددة اللغات الإعلامية لمحة رائعة عن تاريخ المبنى.

5.جبل النار (ينار داج): شاهد رقصة النيران في جبل النار (Yanar Dag)، على بعد 30 دقيقة بالسيارة من باكو، حيث يطفو حائط من النار بطول 10 أمتار (33 قدمًا) ليلاً ونهارًا بفضل الغاز الطبيعي تحت الأرض، المشهد أكثر إثارة للإعجاب في الظلام.

أهم المدن في أذربيجان

باكو

عاصمة أذربيجان في قلبها توجد المدينة القديمة المدرجة في قائمة اليونسكو (İçəri Şəhər)، والتي تقع داخل قوس محاط بجمال جدار القلعة، وفي هذا المكان توجد قصور حجرية مضاءة بأناقة وشوارع مبطنة تصطف على جانبيها الأشجار ومليئة بمحلات تجارية حصرية، كما أنه في العقد الماضي انتشرت أبراج لا تعد ولا تحصى، كما توجد هناك المنتزهات المشجرة.

قوبا
تسمى مدينة القباب وتشتهر بالتفاح وصناعة السجاد، وتنقسم إلى ثلاثة أجزاء، القبة القديمة وهي عبارة عن شبكة من الشوارع المنخفضة فوق نهر Qudiyalçay العميق، المنطقة الثانية شمال النهر هي Qırmızı Qəsəbə وهي مستوطنة يهودية، وإلى الشرق تمتد المدينة الجديدة لمسافة 3 كيلومترات إلى ميدان العلم حيث يضم مبنى ضخم من بنايات القرن الواحد والعشرين بواجهات وأقواس حجرية فخمة، تعتبر قوبا مهربًا شهيرًا في حد ذاتها ولكنها على وجه الخصوص بوابة للقرى الجبلية الأكثر إثارة للاهتمام في أذربيجان.

غابالا
تنتشر فيها الفنادق الجديدة المبهرة، ومنتجعات التزلج المتواجدة على سفوح بعض الجبال المليئة بالغابات الرائعة.

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.