أفضل الاماكن السياحة في باكو يبحث عنها الكثير من السياح لزيارتها، حيث تحتوي المدينة على عدد لا حصر له من الوجهات السياحية الرائعة، فهي واحدة من أجمل المدن حول العالم وتتمتع بتاريخ وثقافات متعددة، وقد شهدت زيادة كبيرة في أعداد السائحين في السنوات الماضية.

اهم الاماكن السياحية في باكو

مدينة باكو

باكو هي عاصمة أذربيجان منذ عام 1920 وأهم وأكبر مدنها، وتعتبر من أخفض المدن حول العالم حيث تقع على عمق 28 مترًا تحت سطح البحر، وتتمتع بموقع استراتيجي مميز حيث تعتبر أكبر مدينة تطل على بحر القزوين وشبه جزيرة أبشيرون من الجنوب.

ويعتمد اقتصاد باكو بشكل أساسي على النفط، وتعتبر مركزًا ثقافيًا وتعليميًا هامًا، وذلك بسبب امتلاكها عددًا كبيرًا من الجامعات والمسارح، وتمتلك المدينة شبكة مواصلات جيدة متصلة ببعضها مما يسهل على السياح الوصول إلى الأماكن السياحية بكل سهولة.

لقضاء افضل عطلة سياحية في باكو يوجد الكثير من فنادق باكو الموصي بها والشاليهات الرائعة بجانب فلل باكو المثالية التي نالت اعجاب العديد من الزوار.

ما هو افضل وقت للسفر إلى باكو؟

ويعتبر أفضل وقت لزيارة باكو في شهري أبريل ومايو في الربيع حيث تكتسي أذربيجان باللون الأخضر ويكون الجو معتدلًا، وكذلك في شهر أكتوبر حيث لا تكون الحرارة مرتفعة كالصيف ولا منخفضة كثيرًا كالشتاء.

16 من اهم الاماكن السياحية في باكو للشباب 2023

هناك عدد كبير من المعالم و الاماكن السياحية في باكو للشباب، بالإضافة إلى أماكن التسوق الرائعة، وفيما يلي أهم هذه الأماكن:

المدينة القديمة

اهم الاماكن السياحية في باكو

المدينة القديمة

تعد المدينة القديمة من اهم الاماكن السياحية في باكو ويعود تاريخها بين القرن السابع والثاني عشر، وتعتبر من اهم الأماكن السياحة في باكو حيث إنها عبارة عن شوارع تاريخية تحتوي على مساجد ومبان أثرية، ونتيجة
لذلك تم ضمها في قائمة اليونسكو، كما تستضيف الفعاليات الثقافية والترفيهية المتنوعة.

اقرأ ايضا:- افضل 10 من فنادق باكو الموصي بها

قصر الملك شيروان شاه “قصر الشروانشاهيين”

الاماكن السياحية في باكو

قصر شيروان شاه

واحد من روائع العمارة التاريخية في مدينة باكو، ولذلك تم إدراجه ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، ويعتبر من أقدم المباني المتبقية في المدينة القديمة حيث تم بناؤها في القرن الخامس عشر، ويمكنك عند زيارته رؤية المعالم الأخرى التي يحتوي عليها وهم: مسجدان، وضريح، وأقبية الدفن، وديوانخان وتعني محكمة وبوابة، وبقايا حمام.

اقرأ ايضا:- أهم أنشطة في قصر الشروانشاهانيين في باكو

برج العذراء

الاماكن السياحية في باكو

برج العذراء ثاني اهم الاماكن السياحية في باكو والاكثر زيارة وذلك بسبب الإطلالة الخلابة التي يوفرها للزوار على المدينة والخليج، وقد تأسس في القرن الثاني عشر وتم ضمه لمواقع التراث في اليونسكو، ويحتوي على متحف يعرض تاريخ المدينة ومحل لبيع الهدايا التذكارية، ونظرُا لتلك الاهمية تم وضعه على العملة الوطنية للبلاد.

اقرأ ايضا:- افضل 4 انشطة عند ابراج باكو

قلعة وجدار باكو

اهم الاماكن السياحية في بوكو

قلعة وجدار باكو

تستقطب القلعة آلاف السياح لزيارتها فهي قلعة تاريخية تم تشيدها في القرن الثاني عشر لحماية المدينة من الهجمات،ويبلغ طول القلعة نحو 12 مترًا، أما الجدران فتبلغ الآن 500 متر بعد أن كانت 1500 متر في الماضي، وانضمت القلعة في القائمة التراثية العالمية لليونسكو، وقد ظهرت في العديد من الأفلام  الشهيرة.

متحف باكو التاريخي

الاماكن السياحية في باكو

متحف باكو التاريخي

كان في السابق مقر إقامة زين العابدين تاغييف، ويحتوي على ثلاثة أقسام  يضم القسم الأول معروضات تاريخية مثل الملابس والعملات المعدنية، ويحتوي القسم الثاني على عظام بشرية، أما القسم الثالث عبارة عن قصر عائلة تاغييف، وتعتبر رسوم دخول المتحف قليلة للغاية، كما يمكن دخوله مجانًا الإثنين الأخير من كل شهر.

متحف أذربيجان للسجاد

الاماكن السياحية في باكو

متحف السجاد

واحد من اشهر متاحف باكو، ولان أذربيجان تشتهر بصناعة السجاد المميز حول العالم لذلك تأسس المتحف عام 1967 لعرض أنواع وأشكال مختلفة من السجاد تمت صناعة بعضها في القرن السابع عشر، كما يعرض المتحف
قطعًا آثرية، ومصابيح زيتية، ومجوهرات،وأدوات نسيج، ويتكون من 13 غرفة و3 طوابق، ويمكن زيارته يوميًا عدا
الإثنين من العاشرة صباحًا حتى السادسة مساءً.

جبل النار

اهم الاماكن السياحية في باكو

جبل النار

يُطلق على باكو لقب “أرض النار” بسبب ذلك الحريق المشتعل في قاعدة جبل في شبه جزيرة أبشيرون منذ 4000 عام، وذلك بسبب تفاعل الغازات المنبعثة من الأعماق مع الأكسجين، وقد تم إنشاء محمية طبيعية ومتحف بجانب الجبل، كما يوجد بجانبه بعض الشواطئ الرملية الجميلة.

اقرأ ايضا:- افضل 4 من فنادق باكو على البحر 

مركز حيدر علييف

اهم الاماكن السياحية في بوكو

مركز حيدر علييف

واحد من أشهر المراكز الثقافية حول العالم ومن أهم الأماكن السياحية في باكو، حيث إنه عبارة عن مجمع كبير بمساحة 57500 متر مربع من تصميم المهندسة المعمارية زها حديد، ويحمل اسم رئيس أذربيجان السابق، ويتكون من ثلاثة طوابق ويحتوي على مكتبة، ومركز للمؤتمرات، ومعرض لعرض تاريخ المدينة.

أبراج شعلة اللهب

اهم الاماكن السياحية في بوكو

ابراج شعلة اللهب

هو عبارة عن ثلاثة أبراج يبلغ ارتفاع أطولهم نحو 182 مترًا ويتكون من 39 طابقًا، وقد تم تصميم الأبراج للإضاءة على شكل لهب للإشارة إلى لقب مدينة باكو ، وذلك عن طريق استخدام ما يزيد عن 10000 شاشة ليد لعرض اللهب، وتحتوي الأبراج على فندق عالمي فاز بجائزة دولية كأفضل فندق ومنتجع عام 2013.

شارع نظامي للتسوق

السياحة في باكو

شارع نظامي للتسوق

يعتبر من أشهر شوارع التسوق في وسط مدينة باكو، حيث يحتوي على العديد من المحال التجارية التي توفر كافة ما يحتاجه السياح من منتجات وهدايا تذكارية، كما أنه شارع حيوي ومميز للإقامة به حيث يضم العديد من الفنادق الفاخرة والسفارات الأوروبية، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي.

مول جانجليك

الاماكن السياحة في باكو

مول جانجليك

يجذب الآلاف من المتسوقين للذهاب إليه حيث إنه من أكبر وأهم مراكز التسوق في المدينة، ويتكون من أربعة طوابق تضم المحال التجارية، ودور السينما، ومركز ترفيهي، ومقاه، ويمكن الذهاب إليه بسهولة عن طريق الحافلات أو المترو.

28 مول

افضل وجهات السياحة في باكو

28 مول

يسهل الوصول إليه وذلك بسبب قربه من محطة 28 مايو والتي يحمل اسمها، ويتكون من خمسة طوابق بمساحة 25000 متر، ويعتبر من أفضل مراكز التسوق، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العلامات التجارية العالمية، بالإضافة إلى منطقة ترفيهية و16 مقهى وموقف ضخم للسيارات.

تازة بازر

تازة بزار

يمكنك التوجه إلى هناك للتعرف على باكو بعيدًا عن الأماكن السياحية، حيث إنه سوق شعبي يقع بين محطة 28 مايو وشارع نظامي لبيع المنتجات الطازجة، والتوابل، والأعشاب، والمكسرات، والأسماك، ويمكن زيارته من الساعة الثامنة حتى السابعة مساءً.

سوق البرغوث الروسي

الاماكن السياحية في باكو

سوق البرغوث الروسي

هو سوق للسلع المستعملة والتي يفضل العديد من الأشخاص التسوق منها، وذلك بسبب احتوائهم على العديد من السلع القيمة بأسعار مثالية كالحلي والإلكترونيات والسجاد والأنتيكات، ويقع هذا السوق في منطقة سانبونشو ويقام يومي السبت والأحد فقط من الساعة التاسعة حتى الرابعة عصرًا.

ياشيل بازار

الاماكن السياحية في باكو

ياشيل بازار

يُعرف باسم البازار الأخضر ويعتبر من أكبر الأسواق للطعام والخضروات، والمكسرات، والفواكه المجففة، ويذهب إليه العديد من السياح لتجربة الأطباق المحلية اللذيذة، وذلك يوميًا من الساعة التاسعة حتى الثامنة مساءً.

نسيمي بازار

نسيمي بازار

من أهم أماكن التسوق في باكو وخاصة لمحبي الزهور، وذلك بسبب تقديمه لأنواع عديدة من الأزهار الملونة والورود بأشكال وأحجام مختلفة، ويجذب السوق العديد من السياح للتجول وسط الأزهار وشراء الكرز الحلو، ويمكن الذهاب إليه يوميًا من الثامنة حتى التاسعة مساءً.

اهم المنتزهات والحدائق في باكو

حدائق باكو

تحتوي مدينة باكو على مجموعة من الحدائق والمنتزهات في جميع أرجاء المدينة، والتي يأتي إليها المواطنون والسياح لقضاء وقت ممتع بعيد عن ضوضاء المدينة والتمتع بالمناظر الخضراء والهواء النقي، وأهم هذه الحدائق هي:

حديقة بوليفارد

حديقة باكو الساحلية حيث تطل على بحر قزوين، وهي حديقة شاسعة للغاية حيث تعتبر ثاني أكبر حديقة في أوروبا، وقد تم بناؤها عام 1909،

وتعتبر من مناطق الجذب الهامة حيث تحتوي على أشجار ونباتات جميلة، ونوافير موسيقية، ومطاعم ومقاه عديدة وسينما،كما يوجد بها قنوات مائية صناعية يمكن تأجير قوارب بها للتنزه في الحديقة.

ويقع بالقرب منها العديد من الاماكن الهامة مثل متحف السجاد ومركز موغام الدولي، وملاهي، وقصر الرياضات المائية، ومركز بارك بولفار للتسوق، ساحة ميدان العلم الوطني في نهاية المنتزه.

اقرأ ايضا:- تقرير مصور عن مطعم حديقة الفن باكو

منتزه مجمع حيدر علييف

الاماكن السياحية في باكو

منتزه مجمع حييدر علييف

تعتبر من أجمل الحدائق في باكو حيث تحتوي على ما يزيد عن 350 ألف شجرة ونباتات زخرفية، وزهور تم جلبها خصيصًا من هولندا، و17 نافورة، وتماثيل منحوتة، وطريق طويل للدراجات، كما تستضيف الحديقة مهرجان الزهور السنوي الذي يبدا في 10 مايو.

وتقع الحديقة وسط مجمع معماري كبير يضم قوس النصر، مركز حيدر علييف والذي يتكون من متحف ومكتب وغرفة اجتماعات، مركز شباب جانجا لتنظيم فعاليات الشبال، بالإضافة إلى منتزه جانج لاند للأطفال.

حديقة خاجاني

الاماكن السياحية في باكو

حديقة خاجاني

تحمل الحديقة اسم الشاعر الشهير خاجاني شيرفاني وتعرف محليا باسم حديقة مولكان، ويزورها العديد من السياح خاصة وأنها تقع في قلب المدينة بالقرب من الفنادق والشوارع الحيوية، وتعتبر من الحدائق المفضلة للعائلات والأطفال حيث تحتوي على منطقة ألعاب ومطعم ومقهى، بالإضافة إلى حمام سباحة ومنحوتات في وسط الحديقة.

منتزه اوركسترا

الاماكن السياحية في باكو

منتزه اوركسترا

وتُعرف أيضًا باسم منتزه الحاكم، وتعتبر من أقدم الحدائق في المدينة حيث يعود تاريخها لعام 1830، وقد كانت الحديقة قديمًا للأغنياء والنبلاء فقط، أما الآن يمكن للجميع زيارتها والتمتع بما تحتوي عليه من مناظر طبيعية وأشجار نادرة، وكذلك الببغاوات النادرة التي تعيش بها، وتقع الحديقة بجوار قلعة باكو.

حديقة الظباط

الاماكن السياحية في باكو

حديقة الضباط

تعتبر مكان مثالي لقضاء العطلات العائلية، حيث يستمتعون بالجلوس وتناول الآيس كريم أو الشاي العطري وسط المناظر الطبيعية والأشجار المعمرة والبرك، كما يجذب المنتزه الأطفال بما يحتوي عليه من تمائيل منحوتة للأطفال، والبجع والأسماك، ومنطقة ألعاب، كما يوجد بها منطقة للتزلج بمساحة 700 متر، كما يوجد بالقرب منها سيرك مميز يمكن زيارته لمشاهدة العروض الترفيهية.

اهم معالم السياحة في باكو للأطفال

توجد العديد من الاماكن السياحية في باكو مناسبة للأطفال والمتنوعة بين المتاحف والمتنزهات والملاعب، وذلك حتى لا يشعر الأطفال بالملل وتقضى العائلة جميعها وقت ممتع، وفيما يلي أهم هذه الأماكن:

حديقة حيوان باكو

حديقة حيوان باكو

يحب جميع الأطفال زيارة حديقة الحيوان ورؤية الحيوانات المختلفة، لذلك فإن زيارة هذه الحديقة ستكون ممتعة للعائلة كلها، حيث تحتوي على ما يزيد عن 160 نوعًا من الحيوانات، والطيور، والزواحف، والحيوانات البرية، وعددًا من الحيوانات المهددة بالإنقراض.

تأسست حديقة حيوان باكو عام 1928 على مساحة 10.5 فدان، ويتوفر قطارًا بداخلها يمكن ركوبه للقيام بجولة داخلية رائعة، وذلك طوال الأسبوع من الساعة العاشرة إلى الخامسة.

مركز كيندرلاند “kinderland”

الاماكن السياحية في باكو

مركز كيندرلاند

أرض الأطفال هو مركز ترفيهي كبير بمساحة 5000 متر مربع، ويعتبر الأول من نوعه في أذربيجان فهو نموذج مصغر ومطابق تمامًا لمدينة حقيقية حيث يحتوي على شوارع، ومتاجر ومستشفى، ومطار، ومصرف، ومسرح، كما يوجد عملة خاصة للمدينة.

ويتوفر بالمركز ما يزيد عن 60 نشاطًا متنوعًا مناسبًا للأطفال من سن 4 إلى 14 عامًا، وهنا يمكن للأطفال تمثيل أدوار مختلفة مثل الطبيب، والشرطي، ورجل الإطفاء، والمعلم، والمهندس، والعالم، والطباخ، حيث يتعلم الأطفال عن هذه المهن مع اللعب.

دالجا ماركان

الاماكن السياحية في باكو

دالجا ماركان

من أكثر الأماكن التي يجب زيارتها إذا كنت تسافر مع أطفالك، حيث إنه أكبر منتزه مائي في أذربيجان ويحتوي على ألعاب مائية متنوعة ومناسبة للكبار والصغار ومنها المنزلقات المائية، وملاعب للرياضة المائية، وحمامات سباحة،كما يمكن القيام بأنشطة أخرى مثل ركوب الخيل والدراجات، ويحتوي على 5 مطاعم لتقديم المأكولات والمشروبات.

متحف باكو للكتب المصغرة

الاماكن السياحية في باكو

متحف الكتب المصغرة

بالتأكيد سيحب الأطفال زيارة هذا المتحف الذي يحتوي على كتب مصغرة للغاية تزيد عن 4000 كتابًا، وهو المتحف الوحيد من نوعه في العالم وكذلك الأكبر لذلك حصل على شهادة غينيس للأرقام القياسية، ويحتوي المتحف على كتب بحجم علبة الكبريت، كما يوجد به أصغر كتاب في العالم بحجم 2مم 2xمم، ويفتح المتحف أبوابه يوميًا من الساعة 11 حتى 5 مساءً عدا يومي الإثنين والخميس.

عجلة فيريس

الاماكن السياحية في باكو

عجلة فيريس

توجد في الحديقة الوطنية في شارع باكو، وهي لعبة مثالية للإستمتاع بمشاهدة المدينة بأكملها من الأعلى حيث يبلغ ارتفاعها مترًا، وتتكون من 30 كابينة تتسع ل 8 أفراد، وتقوم بالدوران نصف ساعة في المرة الواحدة.

ويمكن للأطفال ركوبها مع العائلة دون قلق حيث إن الكابينة مغطاة بالزجاج الشفاف، كما أنها تُفتح وتُغلق بشكل مركزي، وتحتوي الكبائن على شاشات صغيرة وكيفات هواء.

الخاتمة

لا تفوت زيار أذربيجان وخاصة الاماكن السياحية في باكو المتعددة والمناسبة للعائلات، والتي يتوافد عليها السياح للتمتع بسواحل وشواطئ المدينة الخلابة، ولرؤية الآثار التاريخية القديمة مثل القلعة وقصر شيروان شاه وبرج العذراء، والحدائق العامة الجميلة مثل حديقة البوليفارد ومنتزه اوركسترا، بالإضافة إلى الأماكن السياحية المناسبة للأطفال مثل كيندر لاند ومتحف الكتب المصغرة.

اسئلة شائعة:-

loader-image

تعتبر باكو مدينة آمنة للغاية، حيث لا يواجه السياح أي مشكلات عند الخروج سواء في النهار أو الليل، كما أن الشعب الأذربيجاني ودودًا للغاية.

قناة واتس اب عطلات