يتسع الحديث عن السياحة في بلجيكا وعلى وجه الخصوص عن السياحة في بروكسل، باعتبارها عاصمة بلجيكا وكذلك عاصمة الاتحاد الأوروبي كونها أكبر وأهم منطقة حضارية في بلجيكا. حيث تقع مدينة بروكسل في شمال بلجيكا ويحيط بها كل من الإقليم الفلامندي، وإقليم والونيا وتتألف من 19 بلدية وتستضيف مؤسسات الاتحاد الأوروبي الرئيسية.

تبلغ مساحة بروكسل حوالي 161,38 كيلومتر مربع أما مناخها فهو مناخ بحري معتدل كونها قريبة من بحر الشمال، وتعتبر المركز التجاري والإداري والمالي لبلجيكا كما أنها مقراً لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

 

أهم المدن القريبة من بروكسل

مدينة غنت

غنت عاصمة مقاطعة فلاندر الشرقية في الإقليم الفلامندي، وهي إحدى المدن البلجيكية المدهشة والباعثة على الراحة والجمال في النفس لما تمتلكه من معالم سياحية مميزة، كما أنها تتميز بجمال طقسها ومناخها اللطيف ومناظرها الخلابة، حيث أنها تمتلك طبيعة ساحرة ومساحات واسعة من الخضرة التي تضفي على رحلتك الاسترخاء والهدوء.

 

 

خلال رحلتك في مدينة غنت ستوقفك المباني الأثرية الفريدة، والتي تجذب الكثيرون إليها كما يمكنك التمتع بالقنوات المائية من خلال أخذ جولة بحرية بالقارب لتعيش حينها لحظات ستحفر في ذاكرتك.

يوجد في غنت العديد من المعالم السياحية التي جعلتها من أهم الوجهات التي يقصدها السياح مثل: (مبنى بلفري – قلعة غرافنستين – قاعة المدينة – السوق القديم – أطلال سينت).

 

المسافة بين بروكسل وغينت

تقدر المسافة بين المدينتين بما يقارب 57.2كم، وهذه المسافة تحتاج إلى 52 دقيقة لقطعها بالسيارة.

 

دينانت

دينانت مدينة بلجيكية تضم العديد من المعالم السياحية المميزة، كما أنها تمتاز بطبيعة فريدة وخلابة فهناك سيأخذك سحر المدينة إلى أماكن خيالية كما يمكنك عمل رحلة بحرية رائعة على نهر الميزو البديع، بالإضافة لاستكشاف الحياة البرية (كالنباتات النادرة والحيوانات البرية) في المحمية المتواجدة هناك.

 

 

إلى جانب ذلك يوجد في المدينة قلعة (فريور) التي تطل على نهر ( الميزو ) مما أضاف لها جمالاً آخر، وتعد القلعة واحدة من أهم المزارات السياحية في بلجيكا حيث ستشعر بمتعة غير عادية خاصةً عند تجولك في الحديقة الموجودة هناك والتي تحتوي على مناظر طبيعية آسرة.

كما تضم مدينة دينانت معالم سياحية أخرى لن تستطيع مقاومة سحرها وجذبها كـ (كهوف هان – مغارة دينانت – قلعة دينانت – وادي نهر ميوس).

 

المسافة بين بروكسل ودينانت

تقدر المسافة بين المدينتين بما يقارب 92.9 كم، وهذه المسافة تحتاج إلى ساعة و17 دقيقة لقطعها بالسيارة.

 

إيكسل

تعتبر إيكسل من أقرب المدن لبروكسل حيث تقع في جنوب العاصمة في شارع أفنيو لويس. وهي مدينة عصرية بامتياز حيث تنتشر فيها محلات الموضة الحديثة والمباني ذات الهندسة الفنية المميزة والعصرية، وتتميز أيضاً بانتشار المطاعم الراقية فهي بالفعل مدينة الأناقة والذوق الرفيع.

 

 

تضم المدينة أماكن سياحية جذابة كمتحف (إيكسل) ومركز (فلاجي) الثقافي الذي يطل على بحيرات إيكسل وينظم العديد من الفعاليات والحفلات الموسيقية الرائعة، كما توجد في المدينة أيضاً حديقة (بوا دو لا كامبري) التي تحتوي على مروج وغابات كثيفة وملفتة للأنظار، فجمال المدينة يكمن في الدمج بين التقدم والطبيعة الخلابة.

 

المسافة بين بروكسل وإيكسل

هي قريبة جداً من بروكسل حيث تقدر المسافة بين المدينتين بما يقارب 2.4 كم إلى 4.3 كم، وهذه المسافة تحتاج من 10 دقائق إلى 29 دقيقة بالسيارة.

 

أندرلخت

هي بلدية واقعة في إقليم بروكسل وتحديداً في جنوب غرب العاصمة لذلك تعد من أقرب المدن إليها، وبالتأكيد فإن اسم المدينة مرتبط ارتباطاً كلياً بنادي أندرلخت الأكثر نجاحاً وشهرةً في المسابقات الأوروبية، لذلك فهي من أشهر الأماكن في بلجيكا استقطاباً للسياح الوافدين من جميع أنحاء العالم والذين يقصدونها بغرض مشاهدة مباريات فريق أندرلخت الرياضي كما أنها تشتهر بصناعة الأدوات الرياضية.

 

 

إضافة لشهرتها الرياضية فهي تمتلك الكثير من الأماكن السياحية الجميلة والطبيعة الساحرة ومجموعة من الآثار القديمة التي تجذب السياح المثقفين والباحثين عن معرفة التاريخ القديم.

 

المسافة بين بروكسل وأندرلخت

تقدر المسافة بين المدينتين بما يقارب 5.3 كم إلى 8.3كم، وهذه المسافة تحتاج إلى 15 إلى 17 دقيقة لقطعها بالسيارة.