لمحة عن مدينة موسكو

تعتبر مدينة موسكو وهي العاصمة الرسمية لروسيا، أكبر مدينة في القارة الأوروبية حيث تحتل الجزء الشرقي منها، كما تعد المركز الرئيسي في روسيا سياسياً واقتصادياً وعلمياً وثقافياً على صعيد الشرق الأوروبي، ويعود سبب تسميتها بموسكو إلى نهر موسكفا الذي يمر بقلبها.

 

 

وبالنسبة لمناخ موسكو فإنه بشكل عام يتمتع بطقس بارد، ففي أشهر ديسمبر ويناير وفبراير أي في فصل الشتاء تكون درجة الحرارة فيها الأخفض خلال السنة وتصل إلى ما دون الصفر، فنشاهد تساقط الثلوج الكثيف ويكون الغطاء الثلجي بارتفاع 35 سنتيمتر، أما في فصل الصيف فالحرارة معتدلة إجمالاً إذ أن متوسط درجة الحرارة فيها يقارب 19 درجة مئوية.

وتحظى مدينة موسكو بأكبر عدد من السواح والزوار مقارنة بباقي المدن الروسية، فهي واحدة من أجمل المدن كونها تضم الكثير من المعالم السياحية والخدمات المميزة حيث تمتد غاباتها ما يقارب 100 كيلومتر مربع ومساحاتها الخضراء في المدينة تبلغ 450 كيلو متر مربع، ونشاهد الحدائق فيها والتي يبلغ عددها 18 حديقة،والمنتزهات الطبيعية والتي يصل عددها إلى 96 منتزه، بالإضافة إلى المسارح علماً أن فيها 129 مسرح و200 معرض وأكثر من 400 متحف، كما تضم العديد من مراكز التسوق المعروفة والفنادق الفاخرة.

 

 

ومن أبرز معالمها السياحية المعروفة على مستوى العالم الساحة الحمراء والحديقة الوطنية وحديقة الثقافة،حديقة غوركي ومسرح البولشوي ومتحف منحوتات الثلج وحدائق ألكساندروفسكي.

وفي هذا المقال سنتعرف على موقع موسكو ضمن روسيا وما هي أقرب المدن إليها؟ والمسافات التي تفصلها عنها.

أين تقع موسكو

تعد مدينة موسكو من أكبر مدن العالم مساحةً والتي تقع بين نهري الفولغا وأوكي، وضمن المنطقة المركزية الفيدرالية من روسيا على ضفاف نهر موسكفا الذي يخترقها ويسير ضمن سهولها الأوروبية الشرقية مسافة 500 كيلو متر، مع العلم أن المسافة الفاصلة بين جهتي مدينة موسكو الشمالية والجنوبية تبلغ حوالي 52 كيلو متر،والمسافة الفاصلة بين جهتي موسكو الشرقية والغربية حوالي 39 كيلو متر، كما أن مساحة موسكو تصل إلى 2500 كيلو متر مربع وترتفع عن سطح البحر 156 متر.

 

 

أين توجد موسكو بالنسبة لأهم مدن روسيا الأخرى القريبة منها ؟

نجد حول مدينة موسكو العديد من المدن الروسية المشهورة والعريقة مثل سان بطرسبرج وقازان وسوتشي وكليموفسك وفلاديمير ومدينة نوفغورود وغيرها.

وهنا سنوضح أين تقع موسكو والمسافات التي تفصلها عن المدن المعروفة في روسيا والقريبة منها وذلك من مركز مدينة موسكو وبالعكس والزمن الذي تستغرقه.

موقع موسكو من مدينة سانت بطرسبرغ

بالإمكان الوصول إلى مدينة سانت بطرسبرغ من موسكو بالعديد من وسائل النقل، فهي تبعد عنها مسافة 718 كم وهذه المسافة تحتاج إلى 9 ساعات و12 دقيقة لقطعها بواسطة السيارة، أما باستخدام الحافلات ووسائل النقل العامة فهي تستغرق 3 ساعات و58 دقيقة.

أما لمحبي الطيران فهناك رحلات جوية على مدار الساعة بدون توقف بين المدينتين والتي يتراوح عددها بين 53 و 62 رحلة جوية، على متن العديد من شركات الطيران المعروفة منها إس 7 وأوتير وطيران يوبيدا، حيث تستغرق الرحلة مدة ساعة و10 دقائق فقط بين موسكو وسانت بطرسبرغ.

 

 

 

موقع موسكو من مدينة كازان

تبعد موسكو عن مدينة كازان مسافة 819 كم، وهذه المسافة تحتاج إلى 12 ساعة و10 دقائق لقطعها بواسطة السيارة، أما عند السفر بالطيران الجوي تستغرق بين المدنتين زمن ما يقارب الساعة والنصف وذلك على متن أحد خطوط الطيران المتنوعة مثل: إس 7 أو أوتير أو يوبيدا، علماً أن الرحلات الجوية متوفرة يومياً بدون توقف وهي ما بين 16 إلى 20 رحلة، أما عند السفر بالحافلة العامة فتستغرق الرحلة بين موسكو ومدينة كازان 11 ساعة و10 دقائق.

 

 

موقع موسكو عن مدينة تفير

تعتبر مدينة تفير من المدن القريبة من مدينة موسكو حيث تبعد عنها مسافة 184 كم، يمكن الوصول إليها بوسائط النقل العامة وقد تستغرق زمن يتراوح من ساعة إلى ساعة وثلاثة أرباع الساعة، أما بالسيارة فتستغرق زمن ساعتين ونصف تقريباً.

 

 

موقع موسكو من مدينة كليموفسك

تبعد مدينة موسكو عن مدينة كليموفسك مسافة 49،2 كم، وتحتاج للوصول إليها بواسطة الحافلات العامة ساعتين و6 دقائق، إذ أن كل ربع ساعة تنطلق حافلة، أما السفر بالسيارة فيستغرق زمن 53 دقيقة.

موقع موسكو من مدينة كلين

مدينة كلين من المدن القريبة من مدينة موسكو إذ تبعد عنها مسافة 103 كم، وبالإمكان الوصول إليها بواسطة وسائل النقل العامة حيث تستغرق ساعة واحدة فقط، أما في حال السفر بالسيارة فتستغرق حوالي الساعة والنصف.

 

 

موقع موسكو من مدينة فلاديمير

تبعد مدينة موسكو عن مدينة فلاديمير مسافة 189 كم وعند السفر بالحافلات العامة تستغرق زمن ساعة و42 دقيقة الى 54 دقيقة ،وبالإمكان الوصول اليها بالسيارة بزمن 3 ساعات تقريباً.

 

موقع موسكو من مدينة تولا

تقع العاصمة موسكو على بعد 181 كم عن مدينة تولا، حيث يستغرق زمن الوصول إليها بواسطة وسائل النقل العامة ما يقارب الساعتين وأربع دقائق، أما بواسطة السيارة فتستغرق ساعتين ونصف تقريباً.

 

 

موقع موسكو من مدينة نيجني نوفغورود

تبعد موسكو عن مدينة نيجني نوفغورود مسافة 418 كم، حيث بالإمكان اختصار المسافة بالطيران ويستغرق زمن الوصول ساعة واحدة فقط، والرحلات اليومية متوفرة بدون توقف بمعدل 8 إلى 10 رحلات.

أما بالحافلات العامة فيستغرق السفر ما يقارب الـ 5 ساعات و49 دقيقة، وعند السفر بالسيارة الخاصة تستغرق ما يقارب الـ 5 ساعات و43 دقيقة.