مصر التي تحوي بداخلها العديد من مقومات السياحة والجمال تتلخص بالكثير من معالمها وأهم تلك المعالم نذكر: متاحفها ومعالمها التاريخية التي تروي الحضارة الفرعونية العريقة، فترى الأهرامات الثلاثة وأبو الهول ووادي الملوك وغيرها من المزارات التي تستقطب عدد كبير من السُيّاح من جميع دول العالم لقضاء أمتع الأوقات في أورقتها.

فإذا كنت تعقد العزم للقيام بتجربة السياحة في مصر، سوف تجد فيها الكثير من المتاحف التاريخية الرائعة مثل المتحف المصري، ومتحف النوبة في أسوان وغيرها. والآن سنأخذك في جولة إلى تلك المتاحف للتتعرف على الحضارة الفرعوينة.

 

افضل 8 من متاحف مصر

اشتملت جمهورية مصر العربية على العديد من المتاحف الهامة من شتى الحضارات المختلفة التي أتت عليها ومن أهم تلك المتاحف ما يلي:

المتحف المصري

من أفضل المتاحف ليس على الصعيد المصري فحسب بل على الصعيد العالمي أيضاً، فهو يحتوي على ما يقارب المائة وخمسين ألف قطعة أثرية تعود لشتى الحضارات القديمة، ويقع المتحف المصري في القاهرة عاصمة مصر بالتحديد في شارع التحرير من الناحية الشمالية بها.

 

المتحف المصري

 

المتحف القبطي

يُعتبر من أهم المتاحف القبطية والأثرية المصرية فهو يحوي بداخله ستة عشر ألف قطعة أثرية منوعة، وقد تم ترتيب وتنظيم تلك القطع بطريقة مبهرة طبقاً لزمن كل واحدة، وقد تم إنشاؤه في مصر القديمة في حصن بابليون، ولكن توالت عليه عِدة تطورات عبر العصور، ليصبح على ما هو عليه الآن.

 

متاحف مصر

 

متحف النوبة بأسوان

ننصحك بزيارة أسوان عندما تُقرر السياحة في القاهرة فهي تضم مجموعة من المتاحف النادرة حتى أنها ضمت آثار من الحضارة النوبية وثقافاتها المختلفة، ويتألف المتحف من ثلاثة أدوار يُعرض بها الآثار النوبية، كما يوجد مكتبة ومركزاً للمعلومات بداخله أيضاً.

وقد تم بناء المتحف على مساحة تبلغ خمسين ألف متر مربع، قُسمت كالتالي منها سبعة آلاف للمتحف وبقية المساحة خاصة بالحدائق والأماكن العامة.

 

متحف النوبة بأسوان

 

متحف الأقصر

يشتمل متحف الأقصر على أهم القطع الأثرية التي تمثل تاريخ أربعة آلاف حقبة زمنية مختلفة، وتبلغ المساحة الكلية له ما يقارب 1559 متر مربع، فالمتحف يقع في الجانب الشرقي من نهر النيل ويحده من الجنوب معبد الأقصر، ومن الجهة الشمالية معبد الكرنك وقد تم إنشاؤه في عام 1975م.

 

متحف الأقصر

 

المتحف الحربي في القلعة

هو قصر يقع داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، كما أن هذا المتحف يضم الكثير من المقتنيات والقطع العسكرية النادرة وهي لا تمثل عصراً واحداً فقط بل العديد من العصور الأخرى، وتتمثل تلك المقتنيات في ملابس وأزياء عسكرية وبعض المدافع المستخدمة في الحروب، وذلك بدايةً من عصر الفراعنة وصولاً إلى العصر الإسلامي.

 

المتحف الحربي في القلعة

 

المتحف الجيولوجي المصري

تم افتتاح هذا المتحف عام 1904م في المعادي بالقاهرة، حيث يوجد به العديد من الحفريات اللافقارية، كما أنه يحتوي على مجموعة من المعادن والصخور الهامة التي توجد بالقشرة الأرضية كالجرانيت والمرمر، بينما يضم المتحف هيكل لديناصور الواحات البحرية ويُعد من أضخم الديناصورات بالعالم.

 

المتحف الجيولوجي المصري

 

متحف الفن الإسلامي

من أهم المتاحف التي تضم العديد من المقتنيات لبعض البلاد التي دخلها الإسلام كدولة الصين وإيران والأندلس والجزيرة العربية والهند وأفريقيا، وقد تم بناؤه عام 1320 في منطقة باب الخلق بالقاهرة، بينما يضم مجموعة من الهدايا القيمة التابعة لبعض الملوك والأمراء كما وجدت به بعض الأختام والمنسوجات والسجاد الإيراني والتركي وقد تم بعد ذلك العمل على توسعه.

 

متحف الفن الإسلامي

 

المتحف المصري الكبير

يقع هذا المتحف في منطقة الجيزة غرب القاهرة وهو أكبر المتاحف في العالم، ويتسع ما يقارب من خمسة مليون شخص في آن واحد، وقد تم افتتاحه عام 2002م، في عهد الرئيس محمد حسني مبارك، حيث يضم أهم التماثيل المصرية التي قد يصل وزنها إلى 83 طن، مثل تمثال الملك رمسيس الثاني لكن تم نقله إلى العاصمة مؤخراً.

 

متاحف مصر

 

فنادق قريبة من المتاحف

تتميز مصر بموقعها الرائع مما جعل طقسها يميل إلى الاعتدال طيلة أوقات العام، لذا جعلت تلك المميزات من مصر مزار سياحي هام للضيوف من شتى بقاع الأرض، وأهلها ذلك بإن تُقيم مجموعة من الفنادق الفاخرة والهامة التي تعتبر واجهة مشرفة لها لجميع ضيوفها، ومن أهم تلك الفنادق ما يلي:

فندق مينا هاوس الهرم

يقع الفندق بالقرب من متاحف مصر ويبعُد عن المطار مسافة 40,9 كيلومتر، ويُعد أفضل فنادق مصر بسبب خدماته الجيدة ومرافقه الممتازة.