متحف الدولة State Historical Museum هو متحف روسي تاريخي يقع بين الميدان الأحمر وساحة مانيج في موسكو، تحديدا على اليمين حين تدخل من الميدان الأحمر. تم افتتاح هذا المتحف في عام 1894 بمناسبة تتويج الكسندر الثالث. كان هذا المتحف في بدايته يحتوي على معروضات مكرسة لحرب القرم ولكنه حاليا يضم معروضات قديمة ونادرة تعكس التاريخ والحضارة والثقافة الروسية منذ القدم وحتى الآن.

 

مواصفات متحف الدولة التاريخي

يعد من أكبر متاحف روسيا ومن أهم معالم السياحة في موسكو حيث تضم قاعاته وخزائنه 4373757 قطعة من المعروضات والمخطوطات النادرة الموزعة في 39 قاعة، أما بالنسبة لديكورات المعرض الداخلية فقد تم تصميمها على طراز النهضة الروسية من قبل فنانين مثل فيكتور فاسنيتسوف، هنريك سيميرادسكي، وإيفان إيفازوفسكي.

يتكون المتحف من أربعة طوابق مصممة بشكل جميل وطابع فريد من نوعه فالطابق الأول يحتوي على محلات تجارية وقاعات للاجتماع. أما الطابق الثاني فيضم قاعات تعرض كل ما يخص الحقبة التاريخية لروسيا منذ العصر الحجري وحتى فترة بيتر الأول. يضم الطابق الثالث قاعات يعرض كلما يخص روسيا منذ فترة بيتر الأول وحتى زمن الكسندر الثاني والطابق الرابع يضم قاعة للمعارض المؤقتة.

يضم المتحف كذلك ثلاثة عشر قسم موزعة بطريقة مرتبة وجميلة، ويتميز هذا المتحف باحتوائه على عربات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة لذا لا عجب بأن يكون من أجمل أماكن السياحة في روسيا والتي لا يمكن تفويت زيارتها.

 

 

أفضل أنشطة يمكنكم الاستمتاع بها في متحف الدولة التاريخي موسكو

زيارة قسم ما قبل التاريخ

وأنت تتجول بين أرجاء المتحف العظيم سيجذبك القسم الخاص بروسيا ما قبل التاريخ والذي يعرض مجموعات نادرة للكثير من القطع الأثرية والهياكل العظمية والأحافير التي تعود جميعها لآلاف السنين قبل التاريخ الروسي.

 

 

عمل جولة في المتحف

متحف الدولة التاريخي والذي يعتبر أحد أهم معالم السياحة في موسكو سيمنحك فرصة كبيرة للتجول بين أرجائه وتأمل طريقة بنائه على طريقة العصور الوسطى والذي يمثل فن العمارة القوطية. سيدهشك روعة تصميمه وتناسق ألوانه، أما جدران المتحف فهي تحفة فنية بحد ذاتها إذ تمتلك نقوش مذهلة جعلته من أهم المعالم في الميدان الأحمر.

 

مشاهدة المقتنيات المعروضة

يمتلك المتحف مجموعة رائعة من المقتنيات التاريخية المهمة والتي تحكي تاريخ روسيا القديم والحديث كما أنه يحتوي على مجموعة من المقتنيات التي توضح أبرز الحكام الذين حكموا روسيا على مر التاريخ.

 

 

اقتناء فيديوهات توضيحية

خلال جولتك في أرجاء المتحف يمكنك الحصول على فيديوهات توضيحية تسهل رحلتك، أما محبي القراءة فيمكنهم إيجاد الكثير من الكتب المترجمة لعدة لغات منها اللغة العربية.

 

زيارة المطعم

يمتلك المتحف مطعماً كبيراً وراقياً تستطيع تناول ألذ الأطباق فيه والتمتع بخدماته ذات الجودة العالية كما يمتلك المتحف مقهى مريح تستطيع قضاء وقت استراحتك فيه وتناول مشروبك المفضل.

 

 

زيارة أقسام المتحف

يحتوي المتحف على 13 قسم موزعة بشكل مرتب وكل قسم يضم مقتنيات مخصصة فمن خلال زيارتك لهذه الأقسام ستتعرف أكثر على تاريخ الدولة العريق.

 

التقاط الصور

بالتأكيد أنك لن تفوت فرصة توثيق أجمل اللحظات التي عشتها خلال جولتك الممتعة ومشاركة جمالها مع أصدقائك وأهلك في مثل هذا المكان المهيب.

 

 

تكاليف الدخول وساعات العمل في المتحف

بالنسبة للدخول إلى متحف الدولة التاريخي في موسكو فهو مجاني أما ساعات العمل فالمتحف يفتتح طوال أيام الأسبوع منذ الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً.

 

فنادق قريبة من متحف الدولة التاريخي

فندق فور سيزونز: والذي يبعد مسافة 0.2 كيلو متر.

 

فندق ناشونال: يبعد مسافة 0.3 كيلو متر.