Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

سيرلانكا أو سيلان كما كان يطلق عليها في السابق إحدى الوجهات السياحية المتميزة وذلك لموقعها الاستراتيجي كنقطة فاصلة تربيط بين دول جنوب شرق أسيا ودول غرب أسيا، اللغة الرسمية هي السنهالية لكن معظم السكان يتحدثون الإنجليزية بطلاقة، والعملة الرسمية هي الروبية وتساوي 3 ريال عماني تقريبًا، وهي دولة ذات إرث حضاري عريق يعود إلى ثلاثة آلاف عام، وكوجهة سياحية هي مكان مناسب لقضاء عطلة ممتعة لما تتمتع به من الأمان وعلى الرغم من أن تفتقر إلى العديد من الخدمات إلا أنه دائمًا ما يكون هناك بدائل جيدة يمكنك الاعتماد عليها.

معلومات عن سريلانكا

الاتصال

هناك مجموعة متميزة من عروض الاتصال والإنترنت في سيرلانكا وهي رخيصة جدًا في الداخل ومناسبة في الخارج، لذا قمت بشراء شريحة airtel ب 300 روبية تقريبا وأخذت 1 جي بي مع اتصال لعدة دقائق لكن يفضل استخدام رقمك الخليجي في الإنترنت حتى لا تفقد التواصل من خلال الواتساب.

شريحة airtel

شريحة airtel

البقشيش

البقشيش أو الإكرامية هي شيء أساسي في التعامل هناك ويعود ذلك للظروف المعيشية التي يعيشها أغلب سكان سيرلانكا لذا لا تنسى إعطاء إكرامية خاصةً لأصحاب الوظائف البسيطة مثل الحمالين والسائقين.

الأكل

بشكل عام يصعب تقريبًا الحصول على وجبة طعام جيدة في المطاعم الخارجية وربما يوجد أحدهم لكنه يحتاج لبحث طويل وتجربة أكثر من مكان لذا أفضل أن تناول الطعام داخل الفندق هو مضمون أكثر ومتنوع، يمكنك الاختيار من بوفيه مفتوح أو تجربة قائمة العشاء والتي غالبًا ما تكون طبق مقبلات ووجبة رئيسية وطبق تحلية وشاي أو قهوة، وأي مشروب آخر على حسابك، وفي بعض الفنادق الشاي أو القهوة على حسابك، ويمكنك أثناء حجز الفندق تضمين العشاء وسوف يزيد سعر التكلفة تقريبًا من 1000 إلى 1500 روبية للفرد الوحد.

المواصلات

تعد السيارة من أفضل الوسائل للتنقل داخل سريلانكا على الرغم من الازدحام الشديد (سافة 10 كم قد تستغرق ساعة كاملة) خاصةً إذا كنت تصطحب معك في عائلتك وذلك لانعدام الأمانة والسلامة في المواصلات العامة بجميع أنواعها كما أنها شديدة الزحام وغير نظيفة.

السفر مع عائلة في سريلانكا

إذا كنت تنوي قضاء العطلة مع العائلة في سريلانكا يجب عليك مراعاة عدة أمور لقضاء عطلة سعيدة خالية من المشاكل فمثلًا عند اختيار شركة سياحة يجب أن تكون شركة موثوقة وكذلك السائق أما الفندق فيفضل أن يكون واسع يضم أكثر من مطعم ويمكن تناول الأكل في الغرفة وذلك لتجنب أماكن شرب الخمور لأن معظم الفنادق تقدم فيها الخمور، ولكن إذا كان المطعم يتكون من ساحة خارجية وداخلية فالعادة يتناولون الخمور بالداخل وتعد الفنادق المطلة على شاطئ البحر هي أفضل الفنادق التي يمكنك قضاء فيها عطلة مريحة وتتفاوت حسب النجمة والنظافة والسعر

التسوق وشراء المأكولات الخفيفة

إذا كنت ترغب بشراء المأكولات الخفيفة مثل الفواكه فهي رخيصة، وأنصحك بتجربة القازو السريلانكي، أما باقي المنتجات المستوردة والغير محلية الصنع تجدها أضعاف سعرها لذا أنصحك بأخذ بعض المعلبات والأجبان معك أثناء عطلتك لأنك قد تلجأ لها في أي وقت.

الفيزا

للحصول على الفيزا يمكنك اختيار إحدى طريقتين إما شراء الفيزا من خلال الإنترنت، أو حال السفر في المطر وهنا تصبح أغلى، كانت تكلفة الفيزا 35 دولار للفرد لمدة عشرة أيام والطفلة لم يأخذوا عليها أي رسوم.

حجز الطيران

قمت بالحجز من خلال الإنترنت على الطيران العماني بلغت تكلفة الحجز 250 ريال للفردين وطفل رضيع بالإضافة إلى 11 ريال تقريبا كتأمين على الرحلة، كانت الرحلة من عمان إلى نيجومبو Negombo واستبعدت العاصمة كولومبو من قائمتي نظرا للزحمة والتلوث فيها. وتعد نيجومبو الأقرب للمطار تقريبا نصف ساعة بالسيارة أو التك تك، وبالسيارة من 1000 إلى 1500 روبية أما بالتك تك 1000 روبية أو أقل.

الطيران العماني

الطيران العماني

جدول الرحلة

بمجرد أن وصلت المطار بدأت في الاستفسار عن شركات السياحة الموجودة هناك للحصول على عرض مناسب لقضاء 9 أيام و8 ليالي وبالفعل حصلت على مجموعة من العروض كانت تكلفة الفنادق من 4 – 5 نجوم 1100 روبية، وفنادق 3 نجوم 800 روبية.

لكني قررت أن أبحث عن عرض أفضل في مدينة نيجومبو كانت العروض أقل لذا حصلت على عرض مناسب جدًا يشمل التنقل بالسيارة مع السائق وهو مترجم في نفس الوقت، كما يشمل السكن في فنادق 3 نجوم أو استراحات نظيفة Guest House والإقامة تشمل وجبة الإفطار كانت تكلفة العرض في حدود 780 دولار وفي حالة الرغبة في فنادق 4 أو 5 نجوم تزيد القيمة، كان جدول الرحلة كالتالي:

نيجومبو Negombo: المبيت يوم الوصول
– سيجريا ودامبولا Dambulla & sigiriya: يومين الأول والثاني
– كاندي Kandy: يومين الثالث والرابع
– نوراليا Nuwara Eliya: يومين الخامس والسادس
– بنتوتا Bentota: يومين السابع والثامن
– نيجومبو: مبيت اليوم الأخير في نيجومبو والتسوق ثم المغادرة.

سيجريا ودامبولا Dambulla & sigiriya

وصلنا إلى نيجومبو وقضينا ليلتنا الأولى هناك للاستراحة ثم توجهنا بالسيارة إلى سيجيريا وتوقفنا في الطريق لشراء الفاكهة والذرة المشوي، واستمتعنا بالمسطحات الخضراء على جانبي الطريق كان المنظر أكثر من رائع حتى وصلنا إلى دامبولا وهناك قمنا بزيارة معبد بوذا الكبير وهو من الأماكن السياحية الدينية المشهورة هناك، بعدها توجهنا لـ سيجريا حتى وصلنا فندق Oasis Beach في الغابة وهو عبارة عن غرف في الأدغال، وموقعه جميل ونظافته لا بأس بها.

Oasis Beach

Oasis Beach

المزارات السياحية في سيجريا

1- منتزه الأفيال

وهي عبارة عن محمية طبيعية للأفيال يمكنك الاستمتاع فيها بركوب الفيل بسعر 25 دولار للفرد كما توجد بها رحلات سفاري لكن ما يعيبها هو عدم وجود حيوانات أخرى بالمحمية.

محمية الأفيال

محمية الأفيال

2- صخرة الأسد lion rock

وهي معروفة باسم صخرة سيجيريا وهي عبارة عن صخرة ضخمة جدًا تحوي درج عالي يمكنك صعود الدرج حتى القمة والاستمتاع بالمنظر من أعلى بسعر 25 دولار للفرد.

صخرة الأسد

صخرة الأسد

3- فعالية ركوب الأفيال

فعالية مختلفة عن المحمية وهي عبارة عن مجموعة من الأفيال يمكنك الاختيار بينها للركوب بعده يأخذك سائق الفيل في جولة بمحاذاة البحيرة وفي النهاية ينزل الفيل للبحيرة بسعر 25 دولار للفرد.

4- سفاري القرية village safari

وتعد من أروع الأنشطة السياحية في سيرلانكا فهي تجربة فريدة تمر بعدة مراحل تكلفتها الإجمالية 2000 روبية للفرد الواحد، وتبدأ بركوب سيارة جيب تدخل بها الغابة حتى تصل إلى النهر وهناك تستقل قارب وتنطلق  في جولة في البحيرة وتشاهد أزهار اللوتس والليلي ومجموعة متنوعة من الطيور والحيوانات حتى يتوقف بك القارب عند القرية التي تقع داخل الغابة وتجد هناك أسرة سريلانكية في استقبالك بترحاب ومودة لتناول غداء تقليدي معها، حيث يقدمون مجموعة من الوجبات السريلانكية مع الفواكه والماء وهو أكل طيب جدًا ومذاقه شهي لا يقارن أبدًا بأكل المطعم.

سفاري القرية village safari

سفاري القرية village safari

بعد الانتهاء من الغداء عاد بنا القارب للضفة الأخرى من النهر وركبنا على عربة بدائية يجرها ثور حتى وصلنا إلى الطريق وهناك استخدمنا توك توك للعودة مرة أخرى إلى مكان البداية ثم الانتقال إلى الفندق للراحة والعشاء.

عربة يجرها ثور في village safari

عربة يجرها ثور في village safari

كاندي Kandy

توجهنا في اليوم الثالث إلى كاندي وفي الطريق عرض علينا السائق زيارة أحد مزارع الأعشاب وهناك وجدنا أنواعًا مختلفة من الأعشاب الطبية والمفيدة، وكذلك مجموعة من الزيوت والبهارات والفانيلا الطازجة والكاكاو، كان الدخول بشكل مجاني وكذلك المرشد الذي قام بشرح أسماء هذه الأعشاب وفائدتها لكن معظم المنتجات كانت غالية جدًا مقارنة بالسوق كما أنها غير مضمونة لذا قمت بإعطاء المرشد إكرامية حتى لا يلح علي في الشراء من هذه المنتجات.

بعدها توجهنا إلى الفندق في كاندي كان الفندق عبارة عن استراحة من طابقين ويحتوي على بعض الغرف، كانت هذه الاستراحة نظيفة جدًا ومرتبة والعمال في غاية الرقي والأدب والأكل ممتاز جدًا كما أنها تتميز بالهدوء لأنها بعيدة قليلًا عن المدينة وعلى الرغم من صغرها إلا أنها تستحق 5 نجوم.

كاندي

كاندي

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.