رحلتي إلى سريلانكا أو كما يطلق عليها البعض الياقوتة دمعة أسيا كانت رحلة مميزة في شهر سبتمبر استمرت لمدة 8 أيام، أنا وثلاثة من أصدقائي، قمنا بالاستعداد والتخطيط الكامل للرحلة من خلال عمل جدول مفصل، مما ساعدنا على قضاء وقت ممتع بدون التعرض لأي مشاكل وفيما يلي سرد مفصل لكافة تفاصيل الرحلة بداية من التكاليف وأماكن الإقامة ووسائل المواصلات بجانب مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة.

جدول الرحلة

– القسم الأول: تضمن هذا القسم مواعيد الرحلات مع توضيح المسافات بين المدن والمناطق والفنادق والوقت المستغرق لقطع هذه المسافات تقريباً وكذلك أسماء الأسواق المشهورة وبعض الأماكن.

– القسم الثاني: ويتضمن جدول خاص لجميع الأماكن السياحية التي تم التخطيط لزياراتها مع وضع توقيت تقريبي متوقع لكل مكان.
– القسم الثالث: حرصنا على عدم تفويت الصلاة لذا أعددنا جدول خاص يتضمن مواقيت الصلاة في جميع المدن المراد زيارتها خلال الرحلة.

حجز الطيران

– تم حجز الطيران على الخطوط السعودية ذهاباً وإياباً وكان خط الرحلة كالتالي:

رحلة الذهاب: تبدأ من السبت 11 سبتمبر:  مطار الملك خالد (الرياض)  – مطار الملك عبدالعزيز (جدة)، وفي اليوم التالي الأحد 12 سبتمبر: مطار الملك عبدالعزيز (جدة) – مطار كولومبو (كولومبو).

مطار الملك خالد بالرياض

مطار الملك خالد بالرياض

رحلة الإياب : مطار كولومبو (كولومبو) – مطار الملك خالد (الرياض)

مطار الملك عبدالعزيز الدولي

مطار الملك عبدالعزيز الدولي

– تكاليف التذاكر:  (1950 × 3) + (2370 ريال × 1) المجموع = 8220 ريال والسبب في ارتفاع ثمن التذكرة الرابعة هو الحجز المتأخر لتردد صديقي في السفر.

مطار كولومبو الدولي

مطار كولومبو الدولي

السكن

تم حجز الفنادق من خلال شركة إجازتي للسفر والسياحة، وبعد الاتفاق على أسماء الفنادق وأسعارها كان مجموع تكاليف السكن Price of housing 5060 ريال وبعد الخصم كانت 5000 ريال  وتم وضع خطة السكن كالتالي:

كاندي Amaya Hills فندق أمايا هيلز:  ( 350 ريال × غرفتين × ليلتين = 1400 ريال ) في الفترة من 12-13 سبتمبر.

فندق أمايا هيلز كاندي

فندق أمايا هيلز كاندي

نوراليا  Grand Hotel فندق جراند : ( 330 ريال × غرفتين × ليلتين = 1320 ريال ) في الفترة من 14-15 سبتمبر.

Grand Hotel

Grand Hotel

واداووا The Blue Water Hotel فندق الماء الأزرق : ( 400 ريال × غرفتين × ليلتين = 1600 ريال ) في الفترة من 16-17 سبتمبر.

فندق الماء الأزرق

فندق الماء الأزرق

– نيقمبو Browns Negombo Beach فندق براونز نيقمبو بيتش: ( 370 ريال × غرفتين × ليلة واحدة = 740 ريال ) بتاريخ 18 سبتمبر.

Browns Negombo Beach

Browns Negombo Beach

الأكل والمشروبات

الفطور أساسي مع حجز الفنادق، وفي حالة رغبتك في إضافة العشاء وهو الأفضل يكون هناك رسوم إضافية، ويستحسن أخذ مجموعة من المعلبات والأجبان معك أثناء السفر، لكن في العموم المطاعم هناك رخيصة متوسط سعر الفرد لوجبة في أحد المطاعم  1700 روبية تقريبًا، أنا شخصيًا تناولت العشاء في مطعم فندق أمايا هيلز في كاندي بـ 1700 روبية = 57 ريال ، كان سعر ثابت لأن الطعام أوبن بوفيه.

أما الغداء فتناولت وجبة في بنتوتة بيتش بـ 1500 روبية = 50 ريال للفرد وتناولنا العشاء في the blue water بـ 2200 روبية للشخص الواحد = 75 ريال تقريباً للفرد، هذه الأسعار لا تشمل المشروبات على سبيل المثال في بنتوتة بيتش كانت تكلفة المشروبات وحدها 1820 روبية = 60 ريال = وهي عبارة عن  4عصير برتقال طازج + 2 زجاجة مياه 1 لتر.

Bentota Beach Hotel

Bentota Beach Hotel

حجز السيارة

تم حجز السيارة من خلال الاتفاق مع سائق كانت تكلفة اليوم الواحد 45 دولار شاملة الديزل والسكن والأكل والشرب، كان السائق رجل كبير في السن مهذب جدًا وأمين وملتزم بالمواعيد لم يتحدث طوال الرحلة تقريبًا وكان معه مرافق قام بدور المرشد لنا وقدم لدينا العديد من النصائح عن أفضل الأماكن للتسوق والشراء وكذلك حذرنا من الكثير من الأمور، لذلك قررنا أنا وأصدقائي في نهاية الرحلة مكافئتهم وإعطاءه إكرامية هو والسائق 100 ريال تقريبًا كانت التكلفة النهائية = 45 دولار × 6 أيام = 270 دولار = 1018 ريال.

القطة Exchange

في مرحلة التخطيط للرحلة قررنا أن تكون قطة الفرد الواحد = 400 دولار لليوم الواحد للرحلة بالكامل شاملة السيارة والأكل والشرب والأنشطة والفعاليات بالإضافة إلى تذاكر الدخول لبعض الأماكن، كان الإجمالي هو1600 دولار وذلك بدون حساب المصاريف الشخصية اللي قدرت فيما بعد ما بين 300 – 400 دولار لكل فرد.

بعد الانتهاء من الرحلة وجدنا فائض في المصاريف 400 تقريبًا، تم استرجاع 100 دولار لكل فرد معنى أن المصروفات كانت = 1200 دولار للفرد بتكلفة إجمالية للسيارة 4400 ريال تقريباً.

المصروفات كاملة

حساب إجمالي تكاليف الرحلة متضمن تذاكر الطيران والسكن والسيارة لمدة 8 أيام بدون حساب المصاريف الشخصية والهدايا هو 17620 ريال تم تقسيمها كالتالي:

– تذاكر الطيران = 8220 ريال
– السكن = 5000 ريال
– السيارة = 4400 ريال

الصعوبات التي واجهتنا في الرحلة

واجهتنا في الرحلة مجموعة من الأحداث بعضها مؤلم والبعض الآخر مثير للضحك فمثلًا تغثرت بنا السيارة على الجسر الانجليزي القديم وهناك اضطررنا انا والشباب دفعه السيارة مع المرشد والسائق وكذلك أثناء جولتنا في شاطئ رامبودا انزلقت قدم أحد أصدقائي في الشلال كان موقف مرعب إلا أنه في النهاية صرنا نضحك منه وأخيرًا اصطدمت البوت بأشجار المانجروف في نهر بنترا BENTARA في بنتوته بسبب بسكوت.

شلال رامبودا

شلال رامبودا

ملاحظات عامة Notes

– يجب الاستعداد جيدًا للتقلبات الجوية في سريلانكا.
– مجموعة هامة من الأدوية يجب أن لا تغادر حقيبتك وهي(حبوب الغثيان – كريم واقي من الشمس – بنادول – لصقات جروح – فيتامين سي).

– الشعب السريلانكي شعب ودود الابتسامة لا تفارق وجهه.
– الخروج ليلاً هو أمر غير أمن والأفضل البقاء في الفندق بدءً من الساعة الـ 7.

– عند حجز السيارة يفضل أن تكون 24 ساعة طوال الرحلة من المطار إلى المطار في حالة أن يكون عندك برنامج يومي وأنشطة سياحية متعددة أما في حالة البقاء عدة أيام في الفندق فيمكنك الاتفاق وحجز السيارة حسب برنامج الرحلة والاكتفاء بأيام الخروج فقط.

– المسافة من المطار إلى كاندي استغرقت ما يقرب من 3 ساعات لكن الطريق كان ممتع جدًا تحيطه لمناظر الطبيعية يمينًا ويسارًا.

– في رأيي الشخصي قضاء عطلة في سيرلانكا هو أمر مناسب للشباب وليس للعوائل وذلك بسبب ضيق الطرق والازدحام الشديد خاصةً الحوامل والأطفال فالانتقال من مدينة لأخرى هو أمر ممل جدًا يستغرق وقت طويل 80 كيلو في( 3 ) ساعات.

–  يعد استئجار سيارة والقيادة أمر جنوني لأن أغلب الشوارع ضيقة ومتكسرة كما أن القيادة من اليمين والزحام شديد جدًا، لذا أنصح باستئجار سيارة بالسائق.