تمتلك إمارة الفجيرة موقعًا سياحيًا متميزاً وهو ما يجعلها مقصداً مهماً ووجهة مميزة للسياحة الداخلية والخارجية، حيث تطل على خليج عمان والمحيط الهندي بالإضافة إلى سلسلة جبلية، وإلى جانب وجود العديد من الأماكن السياحية والتراثية التي تقع في نطاق جغرافيتها مثل مسجد البدية الأثري والذي يعد أقدم المساجد تاريخياً على مستوى المنطقة، والقرى التراثية ومتحف الفجيرة، والفنادق ذات الفئات المختلفة، والمراكز التجارية، إضافة إلى شواطئ مفتوحة وممتدة تصل لمسافة 70 كيلومتر، فضلاً عن مواقع متميزة للسياحة الدينية والبيئية، وبنيات تحتية أسهمت في جذب السياح والزوار إلى الإمارة، وفيما يلي سوف نتناول مجموعة من أهم الأنشطة السياحية التي ساهمت بشكل كبير في ازدهار السياحة في الامارات عموماً والسياحة في الفجيرة على وجه الخصوص.

أهم الأنشطة السياحية في إمارة الفجيرة

قرية الفجيرة التراثية

تعد مكوناً سياحياً جذاباً حيث توفر للزائر كافة المعلومات عن حياة المواطنين في الماضي من حيث المساكن والمهن كالزراعة والصيد، وكما تصور حياة الناس في الماضي من حيث المجالس والثقافة الغذائية، وتم مؤخراً ترميم القرية وصيانتها، حيث يقام يها العديد من الاحتفالات مثل الاحتفال السنوي باليوم العالمي للتراث.

القلاع والحصون التاريخية

تعتبر الفجيرة من أكثر إمارات الدولة الزاخرة بالقلاع والحصون مثل قلعة وحصن الفجيرة وقلاع وحصون البثنة، ومسافي، والحيل، وأوحلة، وأحفرة، ودبا، وسكمكم، وحبحب. وجميعها مفتوحة للجمهور والسياح.

 

 

فنادق ومنتجعات

تضم إمارة الفجيرة ما يقارب الـ 20 فندق ومنتجع سياحي، حيث شهد قطاع الفندقة تطوراً كبيراً خاصةً الفنادق من فئة الـ 5 نجوم، لتواكب التطور والطفرة الهائلة في قطاع الضيافة وانتعاش السياحة الداخلية والخارجية، إذ أن الفجيرة تملك 8 فنادق من فئة الـ 5 نجوم، و5 فنادق من فئة الـ 4 نجوم، ومثلها من فئة الـ 3 نجوم، وفندق واحد من فئة النجمتين.

نادي الفجيرة الشاطئي

يقع على كورنيش وشاطئ الفجيرة بمساحة تبلغ 15 ألف متر مربع، ويوفر خدمات كثيرة من أحواض سباحة للأطفال والكبار وأحوض مياه علاجية من مياه البحر، ومطاعم من فئة الـ 5 نجوم ومناطق لألعاب الأطفال ومنطقة مخصصة للعائلات وأخرى للنساء.

 

 

قرية الماسة السياحية

تم تشييده بتكلفة 250 مليون درهم، حيث يمثل مشروع القرية السياحية في مارينا الفجيرة، واجهة السياحة البحرية في إمارة الفجيرة، ويعد المشروع الذي نفذ بمساحة تبلغ 250 ألف متر مربع داخل نادي الفجيرة للرياضات البحرية، من أكبر المشروعات السياحية على الإطلاق في الإمارة، وتضم قرية الماسة السياحية منتجعاً للفنادق غير الشاطئية، ونافورة راقصة بالموسيقى، ومجمع مطاعم عالمية، ومقاهٍ عربية وغربية وغيرها من متطلبات سياحية.

مراكز تجارية كبرى

يوجد العديد من المراكز التجارية التي تقدم خدمات متميزة للزوار من حيث المطاعم الفاخرة ومناطق الألعاب، وغيرها من خدمات يحتاجها السائح والزائر ومن هذه المراكز نذكر: مركز سنشري مول، سيتي سنتر الفجيرة واللولو سنتر، مول الفجيرة، دانا بلازا، Al Maidoor Centre‬ ،Fujairah Tower Mall‬ ،Friday Market‬ وهو ما أسهم  بشكل فعال في استقطاب السياحة الداخلية والخارجية، حيث توفر هذه المراكز التجارية للزائر كافة متطلباته من المتعة والترفيه والتسوق.

 

سيتي سنتر الفجيرة

 

سياحة علاجية

استطاعت إمارة الفجيرة أن تنافس في مجال السياحة العلاجية وذلك من خلال مبادرات مستشفى الشرق التابع لمجموعة الفجيرة الوطنية، حيث استثمر المشفى في فنادق المجموعة نوفتيل وسيجي الديار والديار للشقق الفندقية لتنشيط السياحة العلاجية بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بالفجيرة.

 

فندق نوفوتيل الفجيرة

 

مسجد الشيخ زايد

مسجد الشيخ زايد وهو عبارة عن منارة إسلامية شامخة ومركزاً دينياً ومقصداً سياحياً متميزاً باعتباره ثاني أكبر مسجد بالإمارات، والأكبر على مستوى المنطقة ويحاكي المساجد التركية في عمارتها العثمانية فتنتشر القباب لتغطي أجزاء كبيرة من المسجد، ويقع المسجد في قلب مدينة الفجيرة على الشارع الرئيسي الذي يعد مدخلاً للقادمين إلى إمارة الفجيرة، ويتسع لنحو 28 ألف مصّل.

 

مسجد الشيخ زايد الفجيرة

 

محمية وادي الوريعة

تحوز إمارة الفجيرة مقومات السياحة البيئية متمثلة في محمية وادي الوريعة الوحيدة على مستوى الدولة التي تتمتع بالتنوع البيولوجي وجريان الوادي بالمحمية طول العام رغم شح الأمطار بالمنطقة. وانضمت المحمية إلى قائمة الأراضي الرطبة ذات الأهمية العالمية المعروفة باسم “قائمة رامسار” بعد استكمال كل الشروط والمتطلبات اللازمة لذلك، وأصبحت بذلك ثاني منطقة أراضٍ رطبة بدولة الإمارات تضمها القائمة بعد محمية رأس الخور للحياة الفطرية بدبي.

 

محمية وادي الوريعة

 

نادي الفجيرة للرياضات البحرية

تعد السياحة البحرية بالفجيرة من القطاعات السياحية المهمة التي تشهد إقبال متزايد من السياح، ويعد نادي الفجيرة للرياضات البحرية مركزها، بعد أن أصبح قبلة لممارسة الصيد البحري والغوص من خلال وجود مركزين للغوص يحتويان على خدمات متميزة إلى جانب توفير النادي لخدمات النزهة البحرية عبر قوارب حديثة وقوارب تراثية، إضافة إلى تخصيص النادي لأكثر من 200 موقف لليخوت وتوفير خدماتها من صيانة وغيرها من خدمات إلى جانب المطاعم القائمة بالنادي من فئة الـ 5 نجوم.

 

نادي الفجيرة للرياضات البحرية

 

شارع الشيخ خليفة

شارع الشيخ خليفة الذي يمكن للسائح من خلاله الانتقال إلى دبي في أقل من ساعة، وهو ما عمل على زيادة نسبة الإقبال على المنشآت السياحية بالفجيرة بنسبة 40%.

 

شارع الشيخ خليفة

 

قناة واتس اب عطلات