تقرير مفصل عن رحلتي إلى اندونيسيا (جاكرتا – بالي – بونشاك) كانت رحلة مثيرة ومتميزة نلنا فيها قدر كبير من المتعة والاسترخاء، وذلك من خلال برنامج سياحي مميز لمدة 10 أيام  قمنا بإعداده أنا و2 من رفاقي في الرحلة ويتضمن كافة التفاصيل عن الرحلة بدايةً من خط سير الرحلة، وخطوط الطيران، ومرورًا بأسعار الفنادق وأفضل الأماكن والمطاعم التي زرتها وفي الختام وضعت بعض النصائح والملاحظات لكل من يرغب في السياحة في جاكرتا وكذلك السياحة في بالي.

خطوط الطيران

• سنخبرك بالتفصيل عن أهم طرق الحجز عند السياحة في اندونيسيا، بحيث تم حجز التذاكر على طيران الإمارات الدرجة السياحية من دبي الى جاكرتا ذهاب وعودة بسعر  2700 درهم، وقد استغرقت رحلة الوصول من دبي إلى جاكرتا 8 ساعات تقريبًا.
  • أما الطيران الداخلي فكان على خطوط طيران آسيا بسعر  500 درهم تقريباً وقد استغرقت رحلة الوصول من جاكرتا إلى بالي 3 ساعات تقريبًا.
  • الرحلة إلى جاكرتا كانت عبر السيارة حيث قمنا بتأجير سائق مع السيارة للتوجه إلى الجبل بسعر 500 ألف روبية اندونيسية وقد استغرقت رحلة الوصول من جاكرتا إلى بونشاك بالسيارة ساعتين ونصف تقريبًا.

الاتصالات

• هناك العديد من شركات الاتصالات في اندونيسيا مثل indosat, excelcomindo,simpati وبالنسبة لي أنا جربت Simpati وكانت ممتازة من ناحية الأسعار و الإنترنت، والشرائح يمكنك الحصول عليها من أي مكان كما يمكنك الحصول عليها من المطار لكن في المطار السعر أغلى عن باقي الأماكن.
  • وطريقة شحن شريحة Simpati هي كالتالي؛ بعد شرائك بطاقة الشحن قم بمسح خلف البطاقة واتصل على 888 ثم أدخل الرقم 3، ثم يطلب منك ادخال الرقم المكون من 14 رقم وسيعطيك الرصيد الموجود، ثم أغلق السماعة وللتأكد اضغط على #888*  ثم اتصل يعطيك الرصيد وهكذا انتهى الشحن بسهولة.

رحلتي إلى بالي

فندق Citadines Kuta Beach Bali

وصلنا المطار الساعة 7 صباحًا وبعدها بساعتين أو 3 ساعات استأنفنا رحلتنا إلى جزيرة بالي وهناك توجهنا إلى فندق Citadines Kuta Beach Bali وهو فندق 4 نجوم، وهو جميل جدًا ومكانه مثالي والديكور مودرن والخدمة رائعة ونحن طلبنا سرير إضافي أعطونا إياه مجاناً، ويقع مقابل الفندق شاطئ كوتا وسوبرماركت وأيضًا على بعد خطوات محل تأجير الدرجات، أما عيوبه فهي بسيطة مقابل مميزاته، فمثلًا داخل قاعة الاستقبال في الفندق درجة الحرارة مرتفعة  لا توجد فيه مكيفات، وكذلك البوفيه الخاص به يحتاج إلى تنويع أكثر.

شاطئ كوتا

بعد ذلك ذهبنا لاكتشاف المنطقة كان الجو حار والرطوبة مرتفعة ذهبنا إلى مول قريب من الفندق أخذنا جولة هناك ثم عدنا للراحة والنوم وفي صباح اليوم التالي تناولنا الإفطار وذهبنا إلى رحلة الرافتنق كانت الرحلة طويلة وشاقة لكنها ممتعة وتجربة مثيرة لا يمكن نسيانها بدأت الرحلة في الثامنة صباحًا وانتهت في الثانية مساءً بعدها عدنا إلى الفندق للراحة وفي المساء ذهبنا إلى شاطئ كوتا للاسترخاء في وقت السمر.

شاطئ كوتا في جزيرة بالي

شاطئ نوسا دوا

وفي صباح اليوم التالي ذهبنا إلى شاطئ نوسا دوا الذي يبعد عن كوتا قرابة 40 دقيقة بالسيارة، وذلك لممارسة الألعاب المائية وزيارة بعض الجزر القريبة مثل جزيرة السلاحف والقرود، وهناك يمكنك الاستمتاع بممارسة هواية الغوص لكن يجب الحجز قبلها مع إحدى شركات السياحة.

شاطئ نوسا دوا في جزيرة بالي

بركان وبحيرة باتور

وفي اليوم الرابع كانت رحلتنا إلى بركان وبحيرة باتور (كبنتامي) وهي مكان مثالي للتصوير، كما يمكنك أخذ جولة بالقارب هناك، وأيضًا يوجد هناك العديد من المنتجعات ومنها منتجع باتور الطبيعي للمياه الساخنة، ومول Agung Dail للبضائع المخفضة، وفي نهاية اليوم عدنا للفندق للاستعداد للذهاب إلى المطار في الصباح والاتجاه إلى جاكرتا.

بركان وبحيرة باتور بالي

أهم المطاعم في بالي

• – مطعم كباب بالاس: أشهر مطعم تركي وقد تشهد في ازدحام السياح لشهرته
  • – مطعم الخيمة: مطعم مغربي شهير ويقدم وجبات مغربيه وعربيه مختلفة وهناك عروض رقص في الليل يوم الجمعه والسبت
  • – مطعم الشرقي: مطعم عربي بإشراف سعودي ( مطعم الشرقي Oriental Cuisines وهو تحت سلسلة مطاعم بيق بايت ) و يقدم وجباته بنظام البوفيه المفتوح

أهم المولات ومراكز التسوق في بالي

• 1- مجمع الديكسفري: معروف جدًا وراقي
  • 2- سوق بادونق: سوق قديم وقد تزاحمت فيه المحلات والدكاين مختلفة البضائع. ما يميزه هو رخص البضائع
  • 3- مجمع baliGaleria
  • 4- Ramayana Shopping Mall Denpasar

جاكرتا

فندق Mercure Convention Centre Ancol

وصلنا إلى جاكرتا في الصباح الباكر وتوجهنا إلى فندق Mercure Convention Centre Ancol وهو فندق 4 نجوم، يقع في منطقة الأنشول في جاكرتا سعره مناسب و المكان آمن، ومناسب جدًا للعوائل أكثر من الشباب، بالنسبه للغرف، الغرف كبيرة واسعة والحمام رائع، إلا أنه يوجد به بعض العيوب، مثل أن المنطقة هذه مناسبة للشباب فلا يوجد فيها شيء غير الملاهي والحديقة المائية وفيه مول صغير، كذلك الدخول والخروج من منطقة انشول بمقابل إلا إذا أخذت تذكرة من الاستقبال في الفندق، وأخيرًا اسعار التاكسي غالية مقارنة بالمناطق الثانية حيث أن التاكسي يأخذ 40 الف روبية.

كان الجو جميل جدًا وأبرد من بالي، لذا ذهبنا لاستكشاف المنطقة بعد أخذ قسط من الراحة في الفندق وتناولنا العشاء بعد جولة طويلة داخل أحد المولات القريبة من الفندق بعدها عدنا للفندق للراحة والاستعداد لليوم التالي والذهاب إلى بوشناك

أهم المطاعم في جاكرتا

6- مطعم حضرموت للمندي والمظبي

مطعم بندر جاكرتا

أهم المولات ومراكز التسوق في جاكرتا

1- مجمع قراند أندونيسيا من أكبر المولات في جاكرتا ويوجد به العديد من الماركات العالمية وخيار ممتاز للتسوق
2- سينيان بلازا –Plaza Senayan وهو أكثر ثاني مول شعبية في جاكرتا
3- سوق الاتريوم وهو مشهور في جاكرتا وجميل للتسوق ومشهور عند الخليجين
4- Mal Taman Anggrek- تمان انقريك مول راقي وفخم لكن غالي

مجمع جراند أندونيسيا

بونشاك

فندق royal safari garden puncak

توجهنا بالسيارة في الصباح الباكر إلى بوشناك وهناك توجهنا إلى فندق royal safari garden puncak  وهو فندق 4 نجوم، عبارة عن فلل أو أكواخ تؤجر للناس، لكنني لا انصحكم بزيارة هذا الفندق لعدة أسباب:
1- لا يوجد اهتمام بالسائح
2- لا يوجد اهتمام بنظافة الغرف والغرف كانت مغبرة
3- وجود الحشرات في الغرفة مثل (النمل، البعوض ، العنكبوت …)
4- البوفيه عندهم اندونيسي فقط
5- كان حجزنا غرفتين و غرفه منهم لا يوجد فيها مكيف

فندق royal safari garden puncak

رحلة إلى تامان سفاري

كان الجو دافئ ولطيف، ذهبنا في تمام ال 11 صباحاً إلى (تامان سفاري) وبعد الظهر بدأت عروض الحيوانات مثل النمور وكلب البحر وعروض الكوبوي.

تامان سفاري بونشاك

أهم المطاعم في بوشناك

• 1.مطعم الجزيرة
  • 2.مطعم ماما نورة
  • 4.مطعم سندباد
  • 5.مطعم يا هلا

نصائح هامة عند السفر لـ السياحة في إندونسيا

هذه بعض النصائح والملاحظات عند السفر إلى إندونسيا:

1- عند ركوب الطائرة يقدمون لك تذكرة تقوم بتعبئتها يجب الاحتفاظ بالتذكرة الصغيرة حتى لا تفقدها وتتعرض لغرامة قيمتها 300 دولار وعند استلامها من الشخص تأكد أنها مختومة، لأن الموظفين يتعمدون عدم ختمها لكي تدفع الغرامة.

2- تجهيز مبلغ 35 دولار للفيزا.

3- عند الوصول إلى منطقة ختم الجوازات يطلب منك الموظف رشوة. فأنصحكم تعطونهم مبالغ صغيرة.

4- لا ينصح بقياده الدراجة من غير رخصة في بونشاك وفي حال تم القبض عليك ستدفع غرامة 500 ألف روبية، وأيضًا في بالي تم تغريمنا 500 ألف.

5- لا تأخذ جواز السفر الأصلي معك في كل مكان حتى لا تفقده  أو تتعرض للسرقة ويفضل أخذ صورة للجواز وختمها من المطار.

6- لا ينصح بالسكن في فندق كوتا بونقا أو الذهاب لها حيث تكثر فيها السرقات والجرائم والتهديدات.

7- ربط حزام الأمان في السيارة حتى الشخص في الخلف يجب عليه ربط الحزام و إلا سيتم تحرير مخالفة 500 ألف روبية تقريبًا.

8- أخذ ملابس السباحة في بالي وكريم طارد للباعوض لمنطقة بونشاك.

9- اختيار التاكسي الأزرق بلو بيرد و قيمة التاكسي من المطار إلى الفندق في جاكرتا لا يتعدى 200 ألف او 250 ألف.

10- حجز الرحلات عن طريق مكتب الرحلات وعدم الذهاب للسائقين لتلافي النصب والاحتيال من قبلهم.