متحف تشاتراباتي شيفاجي أو متحف امير ويلز مومباي أحد أشهر معالم السياحة في مومباي ويُعد مقصد هاماً للسُيّاح من جميع أنحاء العالم، حيث يتم فيه عرض القطع الأثرية والعديد من الأعمال الفنية التي ترجع للتراث الهندي القديم، كما يُمكن للأسر أن تصطحب أطفالها لزيادة معلوماتهم حول الثقافة الهندية وما بها من أسرار، ومشاهدة ما فيه من آثار ومعروضات، بالإضافة إلى زيارة بعض الأماكن التاريخية في أجمل مدن السياحة في النهد مومباي.

 

نبذه عن متحف الأمير ويلز مومباي

تم تأسيس المتحف في أوائل القرن العشرين واستمر بناؤه عامين كاملين من بداية 1905 وحتى عام 1907 وتم افتتاحه عام  1922، وقد قام الأمير ويلز بزيارته لذلك سُمي المتحف بأسم الأمير تمجيداً له، وتم تجديده وترميمه عام 2008.

بُني المتحف على مساحة أرضية كبيرة وهو يتكون من عدة طوابق بداخل كل طابق يتم عرض العديد من الفنون والقطع الأثرية النادرة، ولكي يتم التأكد من وصول المعلومات الخاصة بالمتحف إلى جميع السائحين يوجد بداخله دليل صوتي مترجم بسبع لغات وعلى رأسهم اللغة الأنجليزية.

 

افضل 5 انشطة في متحف امير ويلز مومباي

فيما يلي بعض الأنشطة الترفيهيه التي يُمكنك ممارستها داخل المتحف والتي من بينها ما يلي:

اقسام المتحف الثلاثة

يُمكنك مشاهدة الأقسام المختلفة التي يحتويها المتحف فبداخله تجد ثلاثة أقسام، قسم الفن والتاريخ الذي يضم معرض كبير يحتوي على الحيوانات والطيور الموجودة بالمدينة، ولا تنسى مشاهدة قسم الآثار المليء بالأثار الهندية المُصممة بشكل دقيق، ويمكنك الإطلاع على بعض الأعمال الفنية من نقوش ورسومات جذابة.

 

صورة متحف امير ويلز مومباي من الداخل

 

المعروضات العربية والإسلامية

بداخل المتحف تجد الكثير من المعروضات العربية والإسلامية المدهشة كما يحتوي على مخطوطات من ثقافات أخرى تستحق الزيارة.

 

مشاهدة رأس بودا

خارج المتحف تجد حدائق واسعة مليئة بالمنحوتات والتماثيل الفريدة مثل تمثال رأس بودا وتمثال الأمير ويلز، كما يُمكنك الجلوس على المقاعد الموجودة بداخل الحدائق، ويُمكنك أيضاً مشاهدة المدافع الهندية التي تملأ ساحة الحدائق الخاصة بالمتحف.

 

 

شراء التماثيل الصغيرة

بعد الانتهاء من الزيارة في المتحف تجد متجر لشراء بعض الأغراض الهندية الفريدة كالتماثيل الصغيرة وبعض الاكسسورات الهندية القديمة التي كانت ترتديها النساء، وكذلك الهدايا التذكارية الخاصة بتاريخ المتحف.

في نهاية رحلتك لا تُغادر المتحف قبل التقاط الصور التذكارية في كل مكان داخل وخارج المتحف إما بجانب التماثيل أو في الحديقة الخارجية للتمتع بأجواء المرح والطاقة الإيجابية الموجودة في المكان مع الاحتفاظ بهذه الصور للذكرى.

 

 

مواعيد زيارة متحف امير ويلز مومباي

يتم زيارة المتحف بداية من الساعة 10.15 وحتى الساعة 6 مساءً كل يوم ما عدا يوم السبت من كل أسبوع، حيث أن رسوم الدخول 500 روبية هندي.

 

فنادق بالقرب من متحف الأمير ويلز

فيما يلي بعض الفنادق القريبة من المتحف لتمتع بإقامة مُريحة بعد الانتهاء من جولتك السياحية وهي كالتالي:

فندق ذا غوردون هاوس

يُعد أحد أفضل الفنادق الفاخرة في مدينة مومباي من فئة 4 نجوم لما يتميز به من خدمات فندقية وديكورات جذابة، كما يتمتع بإطلالة خلابة على المعالم السياحية والمناظر الطبيعية، ويقع بالقرب من المتحف حيث يُمكنك الوصول إليه سيراً على الأقدام، كما يقع الفندق بالقرب من المعالم الأثرية في قلب المدينة، حيث يبعُد عن المطار المحلي والدولي مسافة تُقدر بحوالي 8 كم.

نال الفندق على تقييم جيد جداً من الضيوف العرب وذلك بفضل الموقع ونظافة الفندق والقيمة مقابل المال والمرافق الجيدة.

يوفر الفندق مكان إقامة مختلف لذا نال على إعجاب النُزلاء فكان الخيار الأمثل لإقامتهم.

 

فنادق مومباي