مهرجان الملك عبد العزيز للإبل هو حدث سعودي ثقافي واقتصادي، ورياضي وترفيه دولي، يقام سنويا تحت رعاية ملكية، شمال الرياض بمحافظة رماح في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في الصياهد الجنوبية من صحراء الدهناء، وذلك على مساحة 32 كيلومترًا مربعًا، يهدف المهرجان الى الحفاظ على تراث الإبل، وتعزيزه في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية، وكذلك خلق وجهة ثقافية، وسياحية وترفيهية واقتصادية للإبل وتراثها.

أهمية مهرجان الملك عبد العزيز للإبل

وقد ساهم مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، في إثراء مجال السياحة بالمملكة العربية السعودية، حيث أصبحت المملكة وجهة جديدة، للسياح الذين يحبون استكشاف المملكة ومعرفة المزيد عنها، وإثراء وعيهم بالثقافة السعودية والتقاليد البدوية، وتجربة مغامرات فريدة، لا توجد في أي مكان آخر في العالم، وبهذا أصبح المهرجان الذي ينظمه نادي الإبل السعودي،  من أهم معالم الجذب السياحي بالمملكة.

مهرجان الملك عبد العزيز للإبل

مهرجان الملك عبد العزيز للإبل

والجدير بالذكر أن المهرجان، فتح أبوابه للمشاركين والسياح على نطاق دولي واسع، في السنوات الأخيرة، حيث ربط نادي الهجن الملاك في المملكة، بنظرائهم في جميع أنحاء العالم، مما فتح الباب أمام مشاركة دولية أكبر بالمهرجان، نذكر منها فرنسا والولايات المتحدة، والمكسيك وروسيا، ولا ننسى دول الخليج وطبعا البلد المستضيف المملكة العربية السعودية.

مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2023

أهم الفعاليات والمبادرات في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2023

يشهد المهرجان ، والذي يقام سنويا تحت رعاية ملكية سامية، أنشطة تعليمية وثقافية مختلفة، مثل رقصات الفولكلور السعودي، والمأكولات السعودية التقليدية، التي تستهدف الزوار من مختلف الخلفيات والأعمار، لاستكشاف التراث الوطني السعودي، بالإضافة الى أنشطة القوافل، والرياضات المتعددة الثقافات.

مسابقات وجوائز

ولعل أبرز ما يميز المهرجان، أنشطة مسابقات جمال الإبل التي تتجاوز جوائزها 100 مليون ريال، وسباقات الهجن، التي يحضرها آلاف الزوار المحليين والدوليين، كما لم ينسى المهرجان تخصيص أنشطة للأطفال، الذين يمكنهم الاستمتاع بركوب الجمال، من خلال معارض الجمال، التي يشهدها المهرجان، بالإضافة إلى معارض متنوعة من دول وثقافات مختلفة.

مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2023

رؤية المملكة 2030

وتهدف إدارة المهرجان ، عبر مجموعة من الفعاليات، التي يشهدها المهرجان إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للمملكة؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، وكذلك تعزيز ريادة المملكة في دعم الأنشطة الثقافية والحضارية.

وتتطلع إدارة المهرجان من خلال الأنشطة المتنوعة إلى أن يكون المهرجان الرائد الأول في مجال التطوير والإبداع في عالم الإبل، ورافدًا ثقافيًا واقتصاديًا، ومنصةً لتعزيز الوعي البيئي، إذ يعد المهرجان الحدث الأضخم من نوعه على الخريطة العالمية.

الفنادق القريبة من مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2023

حجز فندق من الفنادق القريبة من مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، فكرة رائعة للاستمتاع بفعاليات المهرجان، دون عناء في التنقل، ومن هذه الفنادق نذكر:

فندق “أنوفا”

مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2023

فندق “أنوفا”

لعل أبرز الفنادق القريبة من المهرجان، فندق “أنوفا”، الذي يفتتح أبوابه لاستقبال ضيوف المهرجان، والذي يقع في المنطقة المحيطة بالمهرجان، ويضم 230 غرفة إضافة إلى قاعتين للاجتماعات ونادي صحي إلى جانب منتزه بري ومخيمات خارجية للمرتادين، وتم إنشائه الفندق على أرض مساحتها 5 آلاف متر، وذلك على بُعد عدة دقائق فقط، من المكان الذي يقام عليه المهرجان.

منتجع الفويلق

منتجع الفويلق

يقع منتجع الفويلق ذو الخمس نجوم بالقرب من منطقة المهرجان، يضم أكثر من 200 جناح موزعة على درجات منها: السويت وأخرى للغرف المزدوجة، وأخيرة للغرف المفردة وقاعات الاجتماعات.

ويتوفر منتجع الفويلق أيضا على مطعم، وكافيه ونادي لممارسة الرياضة، مع توفير كافة الخدمات تزخر بها فنادق الخمسة نجوم، بالاضافة الى خدمة الاستقبال على مدار 24 ساعة.

أهم الاسئلة الشائعة:-

loader-image

يقام مهرجان الملك عبد العزيز للإبل سنويًا في محافظة رماح في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في الصياهد الجنوبية من صحراء الدهناء

ينطلق مهرجان الملك عبد العزيز للإبل تحت شعار " حنا بدو "

مقالات أخرى قد تهمك:-

افضل 4 من مطاعم عرعر بالسعودية التي ننصحكم بتجربتها

افضل 5 شواطئ السعودية التي ننصحك بزيارتها

 

قناة واتس اب عطلات