اجمل وديان يرغب زيارتها السياح اثناء السياحة في تركيا هي وادى كوبرولو فالوادى يملك جميع المقومات التى تؤهله ليكون المزار السياحى المحلى و العالمى الأول بداية من الغابة ذات مختلف أنواع الأشجار و النباتات و الكائنات البرية، بالإضافة إلى نهر كوبورتشاى و حتى ساحل الأبيض المتوسط، و جبال طوروس، مدينة سيلجى الآثرية العتيقة كل ذلك بالإضافة إلى الجسور الرومانية القديمة. طبيعة البيئة الساحرة فى وادى كوبرولو جعلت هذا الوادى كمنتج سياحى و وجهة رئيسية خاصة فى فترة الصيف.

هل ما زلت تتسائل عن سر شهرة و جاذبية وادى كوبرولو؟!!. إذاً عليك قراءة ما يلى:

 

 

 

تاريخ الوادى:

يبدأ وادى كوبرولو من قرية سوتكولر جنوب شرق حى إسبرطة فى ولاية أنطاليا حيثما يتواجد جسران تاريخيان، و يتكون من العديد من الوديان الضيقة التى تمتد لمسافة -25 كم- خمس وعشرون كيلو متراً، يقع الوادى فى منطقة جبلية حيث يحيط به جبال طوروس على بعد 49 كم من من شمال شرقة ولاية أنطاليا و بالقرب من حى منافجات و يستمر امتداد الوادى حتى يصل إلى ساحل البحر المتوسط بولاية أنطاليا.

 

محمية وادى كوبرولو

 

يبلغ عمق وادى كوبرولو حوالى ربعمائة متر الأمر الذى يجذب محبى المخاطرة للبدأ رحتلهم من منطقة جسر أولوك الرومانى، و يخترق الوادى نهر كوبورتشاى و يحيط به أيضاً الغابة النباتية الأكبر فى دولة تركيا ككل و فى آسيا الصغرى أيضاً.

المحمية الطبيعية في وادى كوبرولو:

كل ما سبق دفع الحكومة التركية دفعاً لإستغلال هذه المحمية الطبيعية التى تجمع بين أهم عوامل الجذب السياحى المحلى و العالمى لتقوم بتحويل هذا الوادى إلى حديقة وطنية عام 1973 م و ذلك بالإستعانة بالخبراء الأمريكيين جنباً إلى جنب مع الخبراء التركيين، فقاموا بتطوير الوادى ليصبح كمنتج سياحى مناسب، بالإضافة إلى ترميم بقايا الآثار فى المنطقة. و رغم مرور الكثير من السنوات و مدى التطور الذى وصلت إليه تركيا إلا أنها قد حافظت على سر جاذبية هذا الوادى و هو الطبيعة الخلابة فلم تقم إلا ببناء بعض بيوت الإستضافة الخشبية و الكهوف ذات التصميم البسيط و الملائم لطبيعة الوادى بالإضافة إلى بعض المطاعم. و لعلك تتسائل عن معنى و سر تسمية الوادى باسم كوبرولو، حيث ترجع تسمية الوادى بهذا الاسم إلى الجسور المتواجدة به حيث أن كلمة كوبرولو تعنى قنطرة أو مقنطر الكلمة التى ترادف كلمة الجسر فى اللغة العربية.

 

وادى كوبرولو

 

أهم معالم وادى كوبرولو:

  • غابة وادى كوبرولو:

غابة الوادى هى غابة غنية بالكثير من الأشجار العالية مثل أشجار الصنوبر الأحمر، و الصنوبر الأسود، و أشجار الأرز و أشجار البلوط ذات الأصناف المختلفة الأنواع و أشجار الزيتون بالإضافة إلى أشجار التنوب و أشجار السرو. و الجدير بالذكر أن غابة الوادى هى أكبر غابة للسرو فى قارة آسيا الصغرى ككل حيث تبلغ مساحة الغابة 400 هكتار. تضم الغابة العديد من الكائنات البرية كالأرانب البرية و الماعز الجبلية و الدببة و الذئاب و الثعالب. فى نهاية الغابة و عندما تصل إلى شاطئ النهر ستجد العديد من الأبنية الخشبية و الأثاث و المقاعد بسيطة التصميم و المريحة ليكتمل مشهد الإبداع.

 

رياضة التجديف في وادى كوبرولو

 

  • نهر كوبورتشاى:

يشق نهر كوبورتشاى وادى كوبرولو بداية من سوتكلر (Sutculer) فى حى إسبرطة و تتدفق مياهه فى الوديان الضيقة حتى الوصول لساحل البحر الأبيض المتوسط. و يمتاز النهر بشدة صفاء و نظافة مياهه كما أنها صالحة للشرب، كما يتسع النهر لتجديف عدد 7000 زائر يومياً، حيث يسع جميع أنواع الطوافات و القوارب. يعلو النهر جسر أولوك الذى يعتبر نقطة إنطلاق القائمين برياضة التجديف و الرياضات المائية المختلفة. فى بداية النهر يمكنك المشى و الاستمتاع بالهواء النقى و لكن مع استمرار التقدم و عندما يرتفع منسوب المياه و يزداد شدة تدفقها يمكنك استئجار إحدى القوارب و الاستمتاع بجريان مياه النهر من المنطقة المفتوحة حتى تدخل إلى الوديان الضيقة، و تستمر المياه بالتدفق السريع حتى تصل إلى جسر أولوك الرومانى حيث تُصبح الوديان شديدة الإنحدار و ضيقة الممرات.

 

نهر كوبورتشاى

 

  • مدينة سيلج (Selge):

كما يتسع الوادى ليضم لرحابه المناظر و المعالم الطبيعية، فالوادى يضم كذلك المعالم الآثرية التاريخية و من أهمها مدينة سيلج الرومانية. تم تشييد المدينة فى القرن الخامس قبل الميلاد قبل عهد الرومانيين الذين اهتموا بتطويرها، و تقع المدينة التاريخية العريقة على إحدى تلال الوادى فوق جبال شديدة الإنحدار و تعلو سطح الأرض بمسافة 100 متر تقريباً كما تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط بداية من أنطاليا و وصولاً إلى مانافجات. شهدت تعاقب الحضارات القديمة فبعدما ولت الحضارة الرومانية أتى عهد القوطبون و شهد على تلك الحضارات المسرح القديم أهم آثار و معالم الحضارة الرومانية الذى يمتاز بكبر حجمه ليستوعب حوالى عشرة الآف شخص، و هناك أيضاً ملعب آثرى يضم النقوش التاريخية التى تؤكد على ما اشتهر به الرومانيين من الألعاب الأوليمبية و الرياضات القتالية المختلفة حيث كانت تُقام المبارزات و يٌنصب تمثال للفائز و سنجد هناك العديد من تلك التماثيل.

 

مدينة سيلج

  • جسر أولوك:

الجسر العتيق تم بنائه فى عهد الحضارة الرومانية فى القرن الثانى الميلادى و يبلغ عمره حولى 1800 عام. يتكون جسم الجسر من الحجارة و الجير و يبلغ طوله 14 متر بينما يبلغ عرض الجسر ما يساوى 3.5 متر. و كما معتاد من تصيم الجسور فشكل الجسر من الأعلى مسطح بينما أسفل الجسر على هيئة قوس نصف دائرى و يصل الجسر بين شقى الغابة أعلى نهر كوبرولو. و كما سبق القول فعادة ما يُستخدم الجسر كنقطة إنطلاق لرياضة التجدييف أو الرياضات المائية المتنوعة.

 

جسر أولوك

 

  • معابد زيوس و أرتميس القديمة:

يوجد على سفح تلال الوادى بقايا لمعابد زيوس و أرتميس الأثرية بالإضافة إلى صهريج كان يُستخدم فى تجميع مياه الأنهار ثم يقوم بتوزيع هذه المياه إلى المدينة.

أهم الأنشطة فى وادى كوبرولو:

من أشهر و أكثر الأنشطة إمتاعاً فى وادى كوبرولو التجديف و ركوب الخيل بالإضافة لركوب الدرجات الجبلية و تصلق الجبال و اليوجا و رحلات السفارى بالإضافة إلى الأنشطة الجماعية مثل الرياضات المائية. توجد أكثر من 50 شركة فى منطقة الوادى تقدم خدماتها بداية من تنظيم رحلات التخييم و جولات التجديف بدءاً من جلب السائح أو الزائر من الفندق و إيصاله إلى الشاطئ حتى بداية جولات التجديف كما توفر هذه الشركات الإرشاد اللازم للسائحين و ستجد فى كل قارب مرشد سياحى، بالإضافة لما سبق تقدم الشركات وجبات الغداء الشهية و فى النهاية تقوم بإيصال الزائر مرة آخرى للفندق.

  • رياضة التجديف فى وادى كوبرولو:

يستوعب قارب التجديف من 8 حتى 10 أشخاص مع كل دليل سياحى، أما عن التزلج فيمكنك الركوب بمفردك أو كثنائى مع رفيق لك. بالإضافة لكل خدمات هذه الشركات، فهى توفر أيضاً ملابس السياحة و قوارب النجاة و قوارب التجديف و كل ما يلزم التزلج و التجديف. تبدأ رحلات التجديف من الساعة العاشرة و النصف أو الحادية عشر صباحاً حتى حوالى الساعة الثالثة مساءاً، و عادة ما تستغرق هذه الرحلات ساعتين إلى الساعتين و النصف.
و يعد أنسب وقت للقيام برحلات التجديف هو الفترة ما بين بداية شهر مايو حتى نهاية شهر أكتوبر حينها يبلغ عدد زوار الوادى أقصاه. وادى كوبرولو هو مغامرة شيقة و جذابة لمحبى المخاطرة و المغامرين بداية من علو الجسر و تسلق الجبال و التخييم و صيد الحيوانات البرية و البحرية.

 

رياضة التجديف في وادى كوبرولو

 

يتيح لك الوادى القيام بمختلف الأنشطة اللاستمتاع و الاسترخاء و التخلص من ضغوط الحياة اليومية، فالمكان مزيج مختلف يناسب كافة الأهواء؛ الغابة حيث المساحات الخضراء و نقاء الهواء تعتبر منطقة مثالية للتخييم كما يمكنك تسلق الجبال شاهقة الإرتفاع و التمتع بمشهد الغابة و الوادى و ساحل المتوسط من أعلى. كما لا يفوتك الإستمتاع بوجبة من الأسماك البحرية الشهية و الطازجة و التى تشتهر بها مطاعم الوادى.

 

التجديف في وادى كوبرولو

 

قناة واتس اب عطلات