يقع الميدان الكبير أو الساحة المركزية The Grand Place في وسط مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا، وهو ساحة مركزية للمدينة لاحتوائه على مبان أثرية يعود تاريخ بعضها للقرن السابع العشر.

يعتبر الميدان الكبير من أهم وجهات السياحة في بروكسل، لاحتوائه على الكثير المعالم السياحية الرائعة التي جعلته مقصدًا مهماً للعديد من الزوار المحليين والأجانب، فله أهمية تاريخية وسياحية كبيرة كونه يضم الكثير من المباني التاريخية العريقة إضافة لشهرته بمتاجر الشوكلاته الفريدة من نوعها، كل ذلك وأكثر جعله واحدًا من أهم معالم السياحة في بلجيكا.

 

الأهمية والمزايا التي يتمتع بها الميدان

– المباني الفريدة المحيطة به مثل: ( قاعة المدينة – كنيسة القديس ميخائيل).

– وجود تمثال الطفل مانيكن بيس ودار العمدية ومتاجر الشوكولاته الشهيرة.

– الهندسة المعمارية المتميزة للميدان والتي تعكس الإرث التاريخي والثقافي للمدينة مما جعلها ساحة تراثية رائعة وتم إدراجها ضمن التراث العالمي لليونسكو عام 1998 م، مما جعل لها مركز سياسي وتجاري مهم.

 

 

– تتميز الساحة بجمال لا يضاهى خاصة في أعياد الميلاد حيث توضع شجرة أعياد الميلاد في وسط الميدان مما يضفي عليها جمالاً آخر، كما أنه يتم وضع سجادة مبهرة من الزهور الملونة والتي تجذب سياح من مختلف أنحاء العالم إليها.

يمكنك التجول في الميدان ومشاهدة المباني المعمارية الأثرية المذهلة والذي يمكنك من خلال تأمله اكتشاف بلجيكا وجمال تراثها وتاريخها، كما أن هناك أنشطة كثيرة يمكنك الاستمتاع بها داخل الميدان والتي سنذكر في مقالنا بعضاً منها.

 

أفضل 4 أنشطة في الميدان الكبير في بروكسل

القيام بنزهة حول الميدان

سوف يمنحك الميدان الكبير أخذ جولة رائعة لا تنسى فيه سواءً كنت بمفردك أو مع أحد أهلك أو أصدقائك. حيث ستحظى هناك بلحظات مليئة بالتأمل والانبهار حينما ترى مبانيه العتيقة والمصممة بطراز معماري إبداعي، فهندسة المباني هناك تؤكد لنا جمال تاريخ وحضارة بلجيكا.

 

 

بوسعك أيضاً الجلوس على الكراسي المنتشرة هناك والتي تم تخصيصها للراحة، كما يمكنك التنزه المستمر والتقاط العديد من الصور الجميلة.

 

تجربة المطاعم والمقاهي

تنتشر في الميدان العديد من المطاعم والكافيهات التي تقدم العديد من الأطباق المتنوعة، كأطباق يونانية وتركية مما تفتح لك مجالات متنوعة للاختيار، وبفضل تميزها ولذة ما تقدمه من طعام وشراب يتوجب حتماً زيارتها والتمتع بخدماتها ومذاق أكلاتها.

 

حضور المهرجانات والاحتفالات

يتم تنظيم مجموعة كبيرة من الاحتفالات والمهرجانات داخل الميدان والتي يمكنك حضورها والاستمتاع بها، على سبيل المثال: توضع وسط الميدان سجادة كبيرة تحتوي على العديد من الزهور الشهيرة ذات الأشكال الرائعة والملفتة فتضيف لمحة جمالية أخرى للميدان، كما توضع شجرة أعياد الميلاد الكبيرة في أوقات الأعياد، وهذا يمكنك من التقاط الكثير من الصور الجميلة.

 

 

زيارة بعض المعالم والتعرف عليها

نظراً لما يحتويه الميدان الكبير من معالم أثرية ومباني ذات هندسة معمارية متميزة ستجد نفسك مشدوداً إليها وستندمج بتأملها وزيارتها والتنزه حولها، ومن أشهر معالمها (بروكسل تاون هول). علاوة على ذلك، يمكنك زيارة المحلات التجارية المنتشرة هناك والتي تبيع الكثير من الأشياء المختلفة واللافتة للأنظار، ولن يفوتك أيضاً زيارة المحلات التجارية المخصصة لبيع الشوكولاتة البلجيكية اللذيذة والتي تعد من أشهر أنواع الشوكولاتة في العالم.

 

 

فنادق قريبة من الميدان الكبير

يوجد بالقرب من الميدان العديد من الفنادق الشهيرة والمتميزة بجمالها وتنوع خدماتها والتي توفر لك الراحة التامة خلال تواجدك هناك. ومن أهم الفنادق القريبة من الميدان:

قصر غراند

يعتبر من فئة الخمس نجوم وهو من أهم وأجمل الفنادق في بلجيكا كما أنه قريب جداً من الميدان حيث يبعد عنه مسافة دقيقتين مشياً على الأقدام.

فندق كاتالونيا غراند بليس