يقع معبد زيوس الأولمبي  Temple of Olympian Zeus Athens في وسط العاصمة اليونانية أثينا على بعد حوالي 500 متر (1640 قدمًا) جنوب شرق الأكروبول، وحوالي 700 متر (2300 قدم) جنوب وسط أثينا بالقرب من ميدان سينتاجما. يعرف المعبد أيضاً باسم Olympieion وتعني أعمدة زيوس الأولمبي، كما يسيطر معبد زيوس على  موقع أثري ضخم تحت الأكروبوليس في أثينا وهو عبارة عن هيكل وسط أنقاض معبد ضخم كان مخصصاً لعبادة زيوس ملك الآلهة الأولمبية أثناء حكم طغاة أثينا.

يعد هذا المعبد أكبر معبد في اليونان وأكثر وجهة من وجهات السياحة في اليونان شهرة وما يميزه أنه يوجد فيه تمثال زيوس المصنوع من الذهب والعاج.

نبذة تاريخية عن معبد زيوس الاولمبي اثينا

بدأ البناء في القرن 6 قبل الميلاد خلال فترة حكم الطغاة الأثينيين وتم بناؤه بأمر من زيوس، الذي كان الإغريق يعتقدون أنه أب الآلهة والبشر. لم يكتمل البناء إلا في عهد الإمبراطور الروماني هادريان في القرن الثاني بعد الميلاد يعني بعد 638 سنة على بدء المشروع.

خلال الفترات الرومانية كان المعبد مشهوراً بأنه أكبر معبد في اليونان وأجملها، ويضم واحدة من أكبر التماثيل عبادة في العالم القديم.

 

 

بيد أن المعبد لم يدم طويلاً حيث تعرض للنهب في القرن الثالث الميلادي بعد الغزو البربري على اليونان عام 267 م، أي بعد حوالي قرن من اكتمال بنائه، وقد تحول إلى أنقاض والتي أصبحت كذلك هي والاثار الباقية معالم جذب سياحية وشعبية في أثينا وجزء مهم كموقع أثري فريد في اليونان، وقد تم التنقيب عن المعبد بين عامي 1889-1896 وأضيف جنبا إلى جنب مع أنقاض هياكل أخرى.

خلال فترة الحكم العثماني، كان المعبد معروفًا لدى اليونانيين باسم قصر هادريان، بينما أطلق الأتراك عليه اسم قصر بلقيس، متأثرين بأسطورة تركية تقول أن المعبد كان مقر إقامة الملكة  بلقيس.

 

 

نبذة عن مبنى المعبد

المعبد تم تصميمه من قبل المهندسون المعماريون Antistates وCallaeschrus وAntimachides و Pornius، ليكون مبنيًا من الحجر الجيري المحلي على طراز Doric ويقع فوق منصة ضخمة تبلغ مساحتها 41 مترًا.

يبلغ ارتفاع المعبد حوالي 56 قدم وأعمدته مصنوعة من الرخام ويبلغ عددها 104 ويبلغ ارتفاعها 17 متر وقطرها 2 متر ولم يتبق من هذه الأعمدة سوى 15 فقط ويوجد عمود سادس عشر على الأرض حيث سقط خلال العاصفة في عام 1852. ولم يتبق شيء من الخلية أو التمثال العظيم الذي كان يضمه المعبد ذات يوم.

 

 

يقع بالقرب من معبد زيوس بعض المعالم الأثرية التي يجب زيارتها مثل متحف الأكروبوليس والاكروبول الشهير ويقع بالقرب منه أيضاً قوس هادريان الذي يجذب الكثير وننصحك بمشاهدته حيث أنه يعكس غرور هادريان الكبير وذلك من خلال ما نقش عليه من كلمات تقول “هذه مدينة أدريان، وليست مدينة ثيسيوس”.

أوقات العمل في معبد زيوس الاولمبي اثينا

يفتتح المعبد طوال أيام الأسبوع عدا يوم الإثنين من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً.

أسعار تذاكر الدخول

سعر تذكرة الدخول إلى معبد زيوس الأولمبي 2 يورو للشخص الواحد.

المطاعم القريبة من معبد زيوس الأوليمبي

مطعم كوكليس أوزيري، مطعم جيروس تو موريا، مطعم ستروفي تافيرن.

فنادق قريبة من معبد زيوس الاولمبي اثينا

يوجد بالقرب من معبد زيوس العديد من الفنادق سنذكر أهم فندقين وهما:

فندق رويال أوليمبك:

يعد من افضل الفنادق الموجودة في أثينا وهو من فئة خمسة نجوم ويبعد مسافة قصيرة من معبد زيوس والأكروبول الشهير

 

فندق أثينا غيت:

يصنف من فئة 4 نجوم ويقع كذلك بالقرب من معبد زيوس ومتحف الأكروبوليس الجديد